لماذا تعاني الحامل من جفاف المهبل؟

لماذا تعاني الحامل من جفاف المهبل؟

تتعدد كثيرا أعراض الحمل التي تشعر بها المرأة طيلة الـ9 أشهر، لكن غالبا ما تتجنب النساء التحدث عن جفاف المهبل أثناء فترة الحمل. فغالبا ما تعاني المرأة من جفاف المهبل خلال مرحلة ما قبل انقطاع الحيض بسبب فقدان الرطوبة التي تكون عادة في بطانة الرحم، وقد تعاني النساء من مختلف الأعمار من جفاف المهبل لكن تحصل في معظم الأوقات خلال فترة انقطاع الطمث.

 

ما هو جفاف المهبل خلال فترة الحمل؟

 

جفاف المهبل اثناء الحمل هو خسارة طبيعية لمرطبات بطانة المهبل جراء الحمل وكل النساء وفي جميع الاعمار يمكن ان يصبن بجفاف المهبل ولكن غالبا النساء اللواتي يتنقلن في مراحل انقطاع الطمث هم الاكثر عرضة لحالة انقطاع الطمث.

 

ومن اهم ما يحافظ على رطوبة المهبل هو الاغشية المخاطية الواقعة عند مصب الرحم، أي هرمون الاستروجين في الجسم الذي يساعد النساء على انتاج اغشية التشحيم التي تحافظ على رطابة المهبل رطبا وقويا وايضا تقي من جفافه، وهذه المواد التي ينتجها هرمون الاستروجين تسبب حموضة طفيفة وتحمي المهبل من البكتيريا الخارجية وتحمي المهبل من العدوى وقت الحمل ايضا.

وقد يسبب جفاف المهبل اثناء الحمل آلاما مبرحة وقت الجماع مما يجعل المرأة تشعر بعدم الراحة، ومع ذلك هناك بعض المرطبات والعلاجات المناسبة لجفاف المهبل.

 

تعرفوا على أهم اسباب جفاف المهبل

 

- انخفاض مستويات هرمون الاستروجين هو السبب الرئيسي لجفاف المهبل نظرا لان هذا الهرمون له دور كبير في الحفاظ على الانسجة المهبلية صحية عن طريق الحفاظ على المستوى الطبيعي من الحموضة المهبلية مما يخلق دفاع طبيعي ضد الالتهابات ولكن عندما تنخفض مستويات الهرمون يستحسن تزييت المهبل لتعويض النقص الحاصل.

 

- ومن مسببات جفاف المهبل ادوية الحساسية وأدوية البرد التي تحتوي على مضادات الهيستامين وكذلك أدوية الربو التي يمكن أن يكون لها تأثير التجفيف داخل الجسم وتسبب انخفاض زيوت المهبل.

 

- وقد يكون سبب جفاف المهبل نتيجة انخفاض الرغبة الجنسية أو مشاكل جنسية مع الشريك. 

كما أن بعض النساء لديهن حساسية للمواد الكيميائية في الصابون ومنتجات النظافة والأصباغ والعطور. 

 

- كثير من النساء تعاني من حساسية للمنظفات والصابون ولاشياء اخرى كالملابس الداخلية أو المناشف، ومن مسببات جفاف المهبل الاخرى مواد التزييت والمواد التي يمكن وضعها في المهبل.

- ونشير الى أن للعوامل النفسية والعاطفية مثل التوتر والقلق تأثير كبير على الرغبة الجنسية ما قد يؤدي إلى جفاف المهبل عندما لا يحدث تزييت المهبل بالشكل الطبيعي.  

 

- وعلى الرغم من ان عدم التوازن الطبيعي للهرمونات هو السبب الرئيسي لجفاف المهبل اثناء الحمل الا ان هناك بعض العوامل النادرة الاخرى مثل : متلازمة سجوجرن، وادوية علاج السرطان وعدى الخميرة المزمنة، فالحالتين تؤثران بالسلب على هرمون الاستروجين الذي يشكل السبب الرئيسي وراء جفاف المهبل وقت الحمل.

 

طرق علاج جفاف المهبل عند الحامل

 

جفاف المهبل اثناء الحمل يرتبط ارتباطا وثيقا بانخفاض مستويات هرمون الاستروجين في جسم المراة. لذلك الخطوة الأساسية في العلاج تكمن بتعويض الجسم بهرمون الاستروجين والتركيز على التغذية الجيدة والاكثار من الماء والخيار للحفاظ على مستوى طبيعي من هذا الهرمون.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن جفاف المهبل عبر موقع صحتي:

 

كيف يؤثر جفاف المهبل على العلاقة؟

ما لا تعرفينه عن جفاف المهبل وعلاجاته

تغلّبي على جفاف المنطقة الحميمة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا