هكذا تتحضرين للحمل إذا كنت مريضة بالسكري

هكذا تتحضرين للحمل إذا كنت مريضة بالسكري

هل بإمكان المرأة التي تعاني من مرض السكري أن تحمل وتنجب..؟ سؤال يتردد في أذهان الكثير من النساء المصابات بهذا المرض واللواتي يتطلّعن إلى الأمومة. الجواب هو نعم، ولكن من المهم أن تكون هؤلاء السيدات على علم بكافة الإجراءات الشدسيدة الأهمية التي يجب عليهن اتخاذها قبل الحمل.

 

استشارة الطبيب

 

الخطوة الأولى هي زيارة الطبيب لاستشارته حول وضعك الصحي، وهو الذي يمكنه أن يحدّد مدى قدرتك على الحمل والإنجاب، وإذا كان معدل السكر تحت السيطرة مما يسمح لك بخوض هذه التجربة.

 

والطبيب سوف يطلب منك إجراء بعض الفحوصات التي تشمل ما يلي:

 

- فحص مستوى السكر في الدم.

- فحوص للدم للتأكد من عدم وجود مشاكل في القلب وفي الكبد.

- فحص بول للاطمئنان على سلامة الكلى وخلوها من مشاكل المضاعفات التي يمكن أن يحدثها عليها مرض السكري.

- فحص لمستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.

- كشف على العين للتأكد من عدم وجود لمضاعفات السكري.

- التأكد من سلامة القلب ومن عدم معاناته من مشاكل.

 

السيطرة على معدل السكر

 

حتى يكون الحمل صحياً، من الضروري أن يكون معدل السكر في الدم تحت السيطرة كلياً قبل الحمل وخلاله. وذلك يتم من خلال تعديل العلاج ، وتحديد أنواع الأدوية المسموحة للمرأة خلال الحمل، لأن البعض منها لا يُعتبَر ملائماً لهذه المرحلة.

ومن جهة ثانية، يساعد الطبيب أو أخصائية التغذية المرأة على وضع خطة واضحة للغذاء خلال الحمل بطريقة توفر للمرأة الصحة الجيدة خلال الحمل، وللجنين نمواً سليماً من دون مضاعفات.

 

تحديد الفيتامينات وجرعاتها

 

من المهم أيضاً أن يحدد الطبيب للمرأة التي تخطط للحمل أنواع الفيتامينات التي يجب عليها تناولها والكميات المناسبة. وكما تعلم كل النساء، أن حمض الفوليك هو من المكملات الغذائية الأساسية خلال التخطيط للحمل، وفي حالة مريضة السكري، فهو يكتسب أهمية أكبر لحماية الجنين من مضاعفات المرض والتشوهات الخلقية.

 

الوزن الصحي

 

عند التخطيط للحمل مع مرض السكري، لا بد من أن تحاول المرأة الوصول إلى وزن صحي، الأمر الذي سيساعدها على الوقاية من المضاعفات أثناء الحمل. وذلك يتم من خلال اتباعها نظاماً غذائياً إلى جانب التمارين الرياضية مما يساعدها على الوصول إلى هذا الهدف.

 

إقرئي المزيد عن مرحلة التخطيط للحمل:

 

3 فوائد لتجنّب استهلاك المشروبات الغازية خلال التخطيط للحمل

الفحوصات الجينيّة ضروريّة عند التخطيط للحمل... حرصاً على سلامة الجنين

5 عادات يوميّة تساعد على الحمل... لا تمتنعي عنها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟