هل يُمكن الحمل مع استخدام حبوب منع الحمل؟

هل يُمكن الحمل مع استخدام حبوب منع الحمل؟

تُعتبر حبوب منع الحمل من أكثر وسائل منع الحمل انتشاراً واستخدامها يُعتبر شائعاً بفضل سهولة استخدامها بالمقارنة مع غيرها من الوسائل التي تُعدّ معقّدةً بعض الشيء.

 

ولكن هل يُمكن حدوث الحمل في ظلّ تناول حبوب منع الحمل؟ الجواب نستعرضه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

نسيان تناول الحبّة في موعدها

 

قد يتمّ نسيان تناول حبّة منع الحمل اليوميّة ممّا يؤدّي إلى تقليل فعاليّة هذه الحبوب في منع حدوث الحمل، في وقتٍ يعتمد حدوث الحمل خلال تناول حبوب منع الحمل على عدد الحبّات التي تمّ نسيانها.

 

وفي معظم الأحيان، لا يؤدّي نسيان حبّةٍ واحدةٍ فقط إلى التّأثير سلباً في فعاليّة الحبوب، إلا أنّ إهمال حبّتين أو أكثر لمدّةٍ تزيد عن 48 ساعة قد يؤدّي في معظم الأوقات إلى حدوث الحمل.

 

نسيان حبّةٍ واحدة فقط

 

بغضّ النّظر عن وقت نسيانها، على الزوجة تناول الحبّة التي نسيتها فور تذكّر أن الموعد قد مرّ، حتّى لو تناولت حبّتين خلال يومٍ واحد.

 

فعلى الزوجة في هذه الحالة إكمال الشّريط المتبقي كالمعتاد، وليس هناك داعٍ لاستعمال وسيلة منعٍ إضافيّة إلا بعد استشارة الطّبيب.

 

نسيان حبّتين أو أكثر

 

في هذه الحالة، يجب اللجوء إلى وسيلة منع حمل إضافيّة مع حبوب منع الحمل، حتّى موعد الدّورة الشهريّة الجديدة، ولكن مع التّشديد على وجوب مراجعة الطّبيب والتزام إرشاداته في هذا الخصوص وعدم الاعتماد على أيّ وسيلة منع حملٍ إضافيّة من دون موافقته على ذلك.

 

هذا بالإضافة إلى وجوب تناول الحبّة التي تمّ نسيانها حتّى لو جرى تناول حبّتين خلال يومٍ واحد وتناول بقيّة الشريط حسب الأيّام كالمعتاد.

 

تناول بعض الأدوية

 

هناك بعض الأدوية التي يتمّ تناولها لعلاج حالاتٍ معيّنة يُمكن أن تقلّل من فعاليّة حبوب منع الحمل وتتداخل معها فلا تقوم بوظيفتها بشكلها الصحيح، مثل أدوية الصرع، والمضادات الحيوية.

 

لذلك، لا بدّ من استشارة الطّبيب بشأن الأدوية العلاجيّة ولفت نظره إلى أنّه سيجري تناولها بالتزامن مع حبوب منع الحمل، للوقاية من المُضاعفات المُحتملة والآثار الجانبيّة.

 

التّدخين

 

يُمكن في بعض الحالات أن يُقلّل التدخين من فعالية حبوب منع الحمل، خصوصاً إذا كانت الزوجة مدخّنة وعمرها فوق الخامسة والثلاثين.

 

فمن شروط نجاح وظيفة الحبوب في منع الحمل، تناولها بانتظام وعدم إهمالها حتى ليومٍ واحدٍ فقط وإلا فإنّ نسبة حدوث الحمل تكون مرتفعةً للغاية. وفي حال الشّعور بعدم القدرة على الاعتماد على حبوب منع الحمل يُفضّل مراجعة الطّبيب واستشارته بشأن اتّباع وسيلةٍ أخرى تقوم بالمهمّة.

 

المزيد حول حبوب منع الحمل في الروابط التالية:

 

كيف تتفاعل بعض الأدوية مع حبوب منع الحمل؟

حبوب منع الحمل... هل هي بريئة من تهمة الوزن الزائد؟

8 أسئلة شائعة حول حبوب منع الحمل لا تتوقّفين عن طرحها

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟