استراتيجيات لتحسين المزاج و للتغلب على الإكتئاب

استراتيجيات لتحسين المزاج و للتغلب على الإكتئاب

يتمتع بعض الأشخاص بالقدرة على تقبل الحياة بحلوها ومرها، من دون التفكير مطولاً بالأمور السيئة، في حين لا يكون آخرون قابلين للتكيف بالسهولة عينها، فتتمكن الأحداث الصعبة في الحياة، كخسارة شخص قريب أو انفصال مفاجئ أو تسريح من العمل، من إدخالهم سريعًا في دوامة من الحزن والأسى. 

في ما يلي بعض السيناريوهات الشائعة التي تسبب الاكتئاب، بالإضافة إلى استراتيجيات لتحسين المزاج وافق عليها الخبراء لمساعدتك على التغلب على المشاكل:

مسببات الاكتئاب

• الوفاة

لا شك في أن خسارة من تحبه ليست سهلة على الإطلاق، لكن قد يكون بعض الأشخاص قادرين على تخطي الموقف بعد الحداد لفترة معينة، في حين يدخل آخرون في دوامة من الاكتئاب الشديد.

استراتيجية تحسين المزاج

لا تحاول تخطي هذه المرحلة بمفردك، فقد يساعدك الإرشاد الجماعي أو الاستشارة الفردية على تقبل الخسارة. قد يكون للأدوية أيضًا دورًا فاعلاً، أما إذا كنت تتعاطى الأدوية بالفعل، فمن الممكن أن يعدّل الطبيب الجرعة أو يصف عقارًا آخر لمساعدتك على تخطي المرحلة الصعبة. تكلم مع طبيبك حول الاكتئاب الذي تمر به ليتمكن من إيجاد العلاج الذي يناسبك.

• مشاكل الزواج/ الطلاق

قد تشعر بالتوتر والاستياء في حال كنت تعيش علاقة مسمومة، لكن قد يخيفك التغيير والبدء من جديد حتى لو كنت تعرف أن ذلك يصب في مصلحتك. 

استراتيجية تحسين المزاج

قد تكون الاستشارة الزوجية مفيدة لبعض المتزوجين، وقد تساعدهم حتى على إنقاذ العلاقة. أما إذا كنت من المطلقين أو المنفصلين، فقد تساعدك مجموعات الدعم والعلاج النفسي الفردي على التأقلم مع الوضع الجديد والعودة إلى طبيعتك ما قبل الانفصال.

• التقاعد

صحيح أن الأشخاص ينظرون غالبًا إلى التقاعد كفترة مثالية ينتظرونها بفارغ الصبر، حين يتمكن الشريكان من التنزه بهدوء على شاطئ البحر أو حتى القيام بالرحلة التي لطالما حلما بها أو الانتقال إلى منزل جديد. يفترض أن تكون هذه الفترة مليئة بالسعادة، لكن يشعر كثير من المتقاعدين بالضجر في هذه المرحلة ويحاولون تحديد هويتهم من جديد، وقد يؤدي ذلك حتى إلى مشاكل زوجية بسبب بقاء الزوجين سويًا طوال الوقت.

استراتيجية تحسين المزاج

لا تسمح لنفسك بأن تشعر بالضجر، تسجل في بعض الصفوف وقم بمشاريع مع الأصدقاء واخدم كمتطوع عندما تسنح لك الفرصة.

• التقلبات الهرمونية

قد تشعر بعض النساء بالحزن والانفعال قبل الدورة الشهرية، في حين تختبر أخريات أعراضًا مزاجية أكثر حدة في هذا الوقت من الشهر. أما النساء الأكبر سنًا فقد يختبرن بعض التقلبات فيما يقترب الإياس وتنخفض معدلات الهرمون الجنسي النسائي أو الإستروجين. قد تكون الولادة أيضًا من مسببات الاكتئاب، وقد يزول ذلك سريعًا كما في حالة الاكتئاب ما بعد الولادة، أو يكون حادًا كالاكتئاب التالي للوضع أو الذهان التالي للوضع. تبقى الهرمونات المتهم الوحيد المشترك بين هذه السيناريوهات. 

استراتيجية تحسين المزاج

احتفظي بدفتر لليوميات لتري ما إذا كنت قادرة على تحديد أنماط معينة. في حال كانت التقلبات والأعراض المزاجية تؤثر على حياتك، قد يفيدك اللجوء إلى العلاج بما في ذلك العلاج النفسي والحديث مع النفس والتنفس البطني، وقد تدخل الأدوية بين خيارات علاج النساء اللواتي يعانين المتلازمة السابقة للحيض الحادة. الاكتئاب التالي للوضع قابل للعلاج أيضًا، وإذا كنت تشعرين بالحزن واليأس و/ أو تواجهين مشاكل في الاهتمام بطفلك والترابط معه، تكلمي مباشرة مع طبيبك أو مع أحد أخصائيي الصحة النفسية.

• اكتئاب الشتاء

إذا لاحظت أن شعور الكآبة يبدأ مع بداية فصل الشتاء كل سنة عندما يصبح النهار أقصر، قد تعاني الاضطراب العاطفي الموسمي وهو نوع من الاكتئاب الذي يصيب الأشخاص في الفصل عينه كل سنة.

استراتيجية تحسين المزاج

ستفرح لمعرفة أن الاضطراب العاطفي الموسمي قابل للعلاج، فقد تساعدك الأدوية أو العلاج بالضوء وفق تعليمات الطبيب. يمكنك أيضًا زيادة كمية الضوء الطبيعي من حولك من خلال العمل قرب إحدى النوافذ بخاصة في الفترة الصباحية، وستساعدك التمارين الرياضية أيضًا على تخفيف أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي، لذلك حاول ممارسة التمارين الرياضية عدة مرات في الأسبوع لمدة 30 دقيقة.

• ذكرى وفاة

قد يشعر كثير من الأشخاص بالاكتئاب في ذكرى وفاة أحد المقربين أو عندما تقترب هذه الذكرى، فيشعرون أنه لم يمر عليها وقت طويل أو أنها تحدث من جديد.

استراتيجية تحسين المزاج

قبل اقتراب ذكرى وفاة أحد المقربين منك وإذا كنت تعرف أنك تميل إلى الشعور بالاكتئاب، حاول زيادة تواصلك مع الناس الذين يدعمونك. أبد احترامك لهذه الذكرى من دون أن تنعزل.

‪ما رأيك ؟
من انوثة