إكتشفي مخاطر الزواج المبكر على الزوجين!

إكتشفي مخاطر الزواج المبكر على الزوجين!

نسمع كثيراً عن الزواج المبكر، وقد يظن البعض أنه الافضل، خصوصاً لجهة قدرة المرأة على الإنجاب، ولكن واقع الحال أن الكثير من الأشخاص لا يدركون أن للزواج المبكر مخاطر عديدة سواء على التربية في الأسرة، او على الصعيد الصحي للشاب والفتاة، وغيرها من المشاكل التي يمكن أن تواجههما. وفي ما يلي نعرفك على أبرز مخاطر الزواج المبكر، كي تكوني على اطلاع كافٍ حيال هذا الواقع. 

 

أولاً، من المخاطر التي يتركها الزواج المبكر على الزوجين هي المشاكل النفسية التي تطرأ على مدار مسيرة الحياة الزوجية، خصوصاً وأن الزواج يترتب عليه الكثير من المسؤوليات التي يصعب على الزوجين الصغيرين في السن تحملها والقيام بها، لا سيما مع الاولاد لتربيتهم والاعتناء بهم. لذا فإن الزواج المبكر يشكل خطراص واضحاً على صحتهما النفسية. 

 

ثانياً، ايضاً من المخاطر التي يتركها الزواج المبكر على الزوجين نذكر الحنين الى الطفولة وعدم الرغبة في بعض الاحيان بالقيام بواجباتهما تجاه الاسرة، اي أنهما لم يكتفيا من اللعب والمرح والتسلية، لذا يشعران وكأنهما مقيدين وغير قادرين على التصرف بحرية، وهذا الامر يمكن أن ينعكس أيضاً على مسار العلاقة بينهما. 

 

ثالثاً، ايضاً من مخاطر الزواج المبكر تنتج الأمراض الصحية حيث يكون الزوجان عرضة للكثير من الامراض التي تحدث نتيجة الزواج المبكر، خصوصاً إن كانا لا يزالان في سن المراهقة، حيث إن الجسم لم يكتمل نموه على النحو الصحيح وقد تكون بعض الامراض خفية وغير ظاهرة لديهما.

 

رابعاً، الزواج المبكر يمكن أن يؤدي الى الكثير من المشاكل الاجتماعية، خصوصاً على الصعيد التربوي لجهة العناية بالاولاد، فهما لا يدركان تماماً كيفية التعامل مع الطفل أو التربية الصحيحة وغيرها، ما يدفع الكثير من الامهات والآباء الى اهمال اولادهم في مراحل حياتهم الاساسية.

 

اليكم العديد من المشاكل التي يعاني منها المراهق وطرق التعامل معها:

 

الزواج غير السعيد يؤثر سلباً على صحّتكم

انتبهوا الى هذه العادات السيئة في فترة المراهقة

نصائح للاهل للتعامل مع المراهق

‪ما رأيك ؟