5 عوامل تشجع المراهق على التدخين

5 عوامل تشجع المراهق على التدخين

اصبح التدخين منتشرا في صفوف المراهقين بشكل كبير حتى لا تكاد تلمح مراهقا بدون سيجارة. اسباب كثيرة تدفع المراهقين الى التدخين منها نفسية واخرى تعود الى البيئة او الاصدقاء. وقد يلجأ المراهق الى التدخين وتصبح عنده عادة سيئة يعجز بعد فترة عن الاقلاع عنها. في هذا المقال من موقع صحتي نفنّد بشكل مفصّل اسباب التدخين عند المراهقين.

 

الاسرة: تلعب الاسرة دورا مهما وكبيرا في التأثير على سلوك الاولاد. فالأسرة المتفككة او غير المتماسكة غالبا ما تكون سببا في انحراف المراهقين. او قد يكون السبب التساهل الاسري. فتدخين احد الوالدين او كلاهما يتأثر به الولد بسهولة ويكتسب العادة منهما. والاهل الذين يدخنون يشجعون اولادهم بطريقة غير مباشرة على التدخين.

 

 الرفاق والاصدقاء: الصداقات التي يكوّنها المراهق تشكل جزءا كبيرا من حياته وقد يكون لها تأثير قوي في آرائه وتصرفاته. فالمراهق يعتبر انه من خلال هذه الوسيلة يصبح ناضجا ويثبت قوته الجسدية أو قوة الشخصية ويستطيع بذلك تكوين الصداقات الى جانب الاتسام بالقبول الاجتماعي. كما ان اللجوء الى التدخين يعتبره المراهق نوعا من اكمال الذات واثباتها. اضافة الى ان هذه العادة قد تستهويه وتشعل فيه الرغبة في التجربة. وقد تعتبر الفتيات ان التدخين يحرّرهن وهو صورة من صور التحضر.

 

الاعلانات: للاعلانات تأثير كبير على المستهلك ولاسيما المراهقين، خصوصا اذا كان يظهر فيها نجم سينمائي او غنائي او رياضي وهو يدخن السيجارة. فهذه الشخصيات يتمثل بها المراهق ويتخذها قدوة له خصوصا اذا كانت محببة على قلبه. وشركات السجائر تستغل هذا العامل للترويج للتدخين.

 

الدولة: جزء من المسؤولية تقع على عاتق الدولة التي يجب ان تلعب دورها في حماية المراهقين من هذه الآفة السيئة. فالحصول على الدخان بطريقة سهلة يشجع المراهقين على اكتساب هذه العادة. والتساهل في تطبيق القوانين التي ترعى الاتجار بالتبغ يسهل الحصول على السجائر. الى جانب غياب قوانين رادعة تحدّ من التدخين في الاماكن العامة ولاسيما الجامعات والمدارس.

 

اسباب نفسية: اضافة الى كل ما ذكر قد يلجأ المراهق الى التدخين اذا كان يمرّ بفترة صعبة من الناحية النفسية كشعوره بالاحباط او الحزن الشديد او الاكتئاب.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة لحماية المراهق من الادمان:

 

اخطر المشاكل التي يواجهها المراهق في عصرنا الحالي

تنبهوا الى مخاطر مضادات الاكتئاب على الشباب!

كيف يمكن حماية المراهق من الادمان؟

‪ما رأيك ؟