تحضروا لهذه الاضطرابات مع مرحلة البلوغ

تحضروا لهذه الاضطرابات مع مرحلة البلوغ

لا تخلو مرحلة البلوغ عند المراهقين من الكثير من التغيرات التي تمس بهم أكان على الصعيد النفسي أم الجسدي وهذا الأمر لا مفر منه أو مهرب فكل مراهق سيعيشه ولكن كل منهم على طريقته ووفق تعامل جسده مع الظروف المحيطة به. نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم اضطرابات مرحلة البلوغ ما بين الجسدية والنفسية عند المراهق وكيف أنها تختلف بين شخص وآخر. 

 

الاضطرابات النفسية التي تصيب الشخص

 

يصاب المراهقون مع مرحلة البلوغ باضطرابات نفسية ومن بنيها الخجل الذي يظهر مع بداية مرحلة البلوغ عند المراهق ويختفي تدريجياً لاحقاً مع تقدمه بالسن وزيادة خبرته في الحياة. يصاب المراهق في فترة البلوغ بحالات نفسية تؤثر على تحليه بشكوك دائمة حيال من حوله فيظن أن الجميع يريد أذيته وانطلاقاً من هذا الأمر ينزوي المراهق ويبتعد عن تكوين الصداقات أو التعرف الى أشخاص جدد وهذا كله بسبب خوفه من المجهول وشكه بالجميع. يعيش المراهق في هذه الحالة انطوائية تامة عن الباقين مع حالات من الاكتئاب فيجد من حوله أنه غريب الأطوار. 

 

الاضطرابات الجسدية عند مرحلة البلوغ

 

مع مرحلة البلوغ تتجلى اضطرابات جسدية عند المراهق ومن بينها حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي وهذا الأمر يعد طبيعياً ولا يجب أن نقلق حياله ومن الاضطرابات الجسدية نذكر حدوث قرحة في المعدةتتمثل بتقلص العضلة التي تفرز الأدرينالين وذلك بسبب تأثر المراهق بالضغوطات النفسية حوله أو قد يكون عصبياً نتيجة إصابته بالسمنة او بالنحافة. أحداث الاضطرابات الجسدية تختلف بين شخص وآخر، فكثير من المراهقين يعانون من فقدان الشهية وبالمقابل تفتح شهية الآخرين بشكل مفرط. يشعر المراهقون أيضاً مثلاً بالاختناق مع ارتفاع مفاجئ بالضغط. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن مرحلة البلوغ من خلال موقع صحتي: 

 

كيف يعيش المراهق التغيرات النفسية في مرحلة البلوغ؟ 

تعرفوا الى اضطرابات مرحلة البلوغ

مرحلة البلوغ عند الاناث.. تغيرات ومشاكل

‪ما رأيك ؟