مخاطر الأطعمة الجاهزة تطال صحّتكم النفسية!

مخاطر الأطعمة الجاهزة تطال صحّتكم النفسية!

إنّ تناول الوجبات السريعة يعرّض الإنسان لمخاطر صحية، بسبب احتوائها على سعرات حرارية فائضة، تزيد عن متطلباته واحتياجاته الطبيعية البسيطة. كما أنّ وجبات المأكولات السريعة تشوش عمل نظام التحكم في الشهية في الدماغ، لأنها تتميز بكثافة الطاقة. ويسبّب الإعتماد على الوجبات السريعة انتشار الكثير من الأمراض مثل السمنة والتشحم الكبدي، هشاشة العظام، تكيسات المبيض وغيرها.

 

الأطعمة الجاهزة والإكتئاب

 

أجرى فريقاً من الباحثين مؤخراً دراسة أثبتت أنّ تناول الأطعمة الجاهزة سبب في زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب. وقد تمّ إجراء هذه الدراسة على ٨٩٦٤ شخصاً لا يعانون من الاكتئاب، ولم يتناولوا العقاقير المضادة للاكتئاب في حياتهم قبل بداية الدراسة.

 

تمّت متابعة حالتهم من حيث الاكتئاب وطبيعة الأطعمة التي يتناولونها لمدة ستة أشهر. و في نهاية فترة الدراسة كان ٤٩٣ شخصاً قد أصبحوا يتناولون عقاقير مضادة للاكتئاب. فوجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام الجاهز بنسب كبيرة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة ٥۱% من الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة بكميات قليلة.

 

كما ذكرت أنّ تناول الأطعمة المقلية واللحوم المصنعة، والحلويات ومنتجات الألبان الغنية بالدهون، تعرّض الشخص لخطر متزايد للإصابة بالاكتئاب، أكثر بكثير من الذين يعتمدون على الخضار، الفواكه، والأسماك في طعامهم.

 

بالإضافة إلى وجود علاقة كبيرة بين تناول الدهون غير المشبعة الموجودة في مثل هذه الأطعمة والإنفعال السريع والعدوانية. 

‪ما رأيك ؟
من انوثة