دقيق الشوفان ثروة غذائية لا تفوتوها!

دقيق الشوفان ثروة غذائية لا تفوتوها!

يستخدم دقيق الشوفان في الخبز حيث يتم خلطه في كثير من الأحيان بدقيق القمح أو غيره من أنواع الدقيق الذي يحتوي على الجلوتين. والشوفان هو نبات عشبي حولي من الحبوب وتحديداً من الفصيلة النجيلية، والجزء المستخدم في الشوفان هي البذور التي تستخدم كغذاء للإنسان والحيوان وتستخدم أيضا كفرش للحيوان.

 

ما هو دقيق الشوفان؟

 

دقيق الشوفان هو مسحوق من حبوب الشوفان، ويحضّر منه الخبز، عن طريق مزجه بدقيق القمح، وفي هذا المقال سنوضّح لكم فوائد دقيق الشوفان العديدة وفعاليته في تحسين صحّة الجسم وقدرته على علاج الكثير من الأمراض. 

 

فوائد دقيق الشوفان 

 

لدقيق الشوفان فوائد كثيرة ومتعددة، ومنها:

 

- يهدىء الأعصاب، ويخلّص الجسم من حالة التوتر والقلق النفسي، ويحدّ من حالة الشعور بالغضب السريع عند فئة معيّنة من الناس. 

 

- ينظّم مستوى الكولسترول الطبيعيّ في الدم، ويخلص الجسم من الكولسترول الضارّ. 

 

- يعطي الجسم غذاءه المتكامل السليم، دون إحداث زيادة في الوزن وذلك للنسبة الوفيرة التي يحتوي عليها من المعادن الرئيسية الضرورية للجسم، كالبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والكالسيوم.

 

- يعالج الاضطرابات النفسية، والاكتئاب الذي تعاني منه النساء بشكلٍ خاص وكبير، ويخلّص الجسم من الضغط النفسي، ويمنع الشعور بالحزن. 

 

- يحسّن عملية الهضم في الجهاز الهضمي، ممّا يجعله من أمثل الأغذية التي ينصح بها من يعانون من السمنة، واستبدال الدقيق الأبيض به نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائيّة. 

 

- يقي من الإصابة بسرطان الأمعاء، ويحدّ من الإمساك، لذلك ينصح بتناوله مرتين في الأسبوع. 

 

- يقي من التعرض لتجلّطات الشرايين، وأمراض القلب، فقد ورد في العديد من الدراسات والأبحاث الطبية أنّ الأشخاص الذين يتناولونه لديهم قدرة على مقاومة مثل تلك الأمراض أكثر من أولئك الذين لا يتناولونه. 

 

- يحتوي على نسبة مرتفعة من الخصائص والمضادّات الفعّالة للأكسدة، الأمر الذي يجعله مهمّاً لصحّة الجسم بشكل عام.

 

فوائد الشوفان للمرأة الحامل

 

- يمنع تناول الشوفان إصابة المرأة الحامل بفقر الدم الناتج عن تغذيتها المضاعفة للجنين، فالشوفان يحتوي على معادن وفيتامينات هامة ومفيدة.

 

- يعالج الشوفان مشاكل الجهاز الهضمي والتي غالباً ما ترافق المرأة في فترة الحمل فهو يحتوي على ألياف تسهّل عملية الهضم، وتمنع الإمساك والمغص والغازات.

 

- الشوفان يمدّ المرأة الحامل بالطاقة اللازمة لها لغناه بالنشويّات المعقدة.

 

- الشوفان يمنع تشوّهات الجنين أثناء الحمل لاعتباره مصدراً أساسيّاً لحامض الفوليك.

 

- يقاوم تناول الشوفان شعور الحامل بالإرهاق والتعب خلال الحمل، وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الحديد والكالسيوم المفيد لصحّة الأم والجنين.

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على أهمية الشوفان:

 

استمتعوا بهذه الوجبات من الشوفان على الإفطار

بعد قراءة هذا الموضوع لن تتوقفي عن استخدام دقيق الشوفان!

ما هي اهمية تناول الشوفان؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة