زيت دوار الشمس سيذهلكم بفوائده!

زيت دوار الشمس سيذهلكم بفوائده!

سميت نبتة دوار الشمس بهذا الاسم لأن أزهارها كبيرة صفراء اللون تشبه الشمس في شكلها، وتدور مع دوران الشمس بشكل طبيعي، وهي نبتة جميلة المنظر ولها بذور سوداء اللون، وهي ذاتها البذور التي يستخرج منها الزيت النباتي الذي يستخدم في الطبخ وإعداد الأطعمة المختلفة. فزيت دوار الشمس هو الزيت النباتي الذي يستخرج من بذور عباد الشمس الزيتية، ويستخدم بشكل أساسي في الطهي، كما يدخل في صناعة أنواع مستحضرات التجميل المختلفة نظرا لاحتوائه على عناصر مطرية، ويحتوي زيت دوار الشمس على أحماض أمينية مهمة، كما يحتوي على دهون غير مشبعة، 

 

فوائد زيت دوار الشمس الصحية

 

- يعمل زيت دوار الشمس في الحفاظ على صحة القلب وذلك لأنه يتكون من الدهون غير المشبعة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين E، لذا فإنه ينصح باستخدامه للمرضى الذين يشكون من مشاكل في القلب.

 

- يساعد زيت دوار الشمس في الوقاية من ارتفاع نسبة الكولسترول وبالتالي انخفاض نسبة الإصابة بتصلب الشرايين والذبحات الصدرية. 

 

- يعمل على تقوية مناعة الجسم، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين E إذ يعتبر هذا الفيتامين من أهم مضادات الأكسدة، وبالتالي يحمي من الإصابة بالأمراض المختلفة. 

 

- يفيد في نمو الجسم والمساعدة على القيام بوظائفه وذلك لاحتوائه على زيوت الأوميجا. 

  

- يمكن استخدام زهرة عباد الشمس كنوع من أنواع نباتات الزينة. 

 

- يعمل على الوقاية من الأمراض السرطانية بسبب احتوائه على أصباغ الكاروتينات التي تقوم بدورها في حماية الجسم من الأورام السرطانية وخصوصا سرطان المثانة والجلد والرئة. 

 

- يستخدم في ترطيب الشفاه والبشرة، كما ويستخدم في تفتيح البشرة عن طريق مزج ملعقة من زيت دوار الشمس مع ملعقة من اللبن الرائب ونصف ملعقة من عصير الليمون، ونوزع المزيج على البشرة لمدة عشرين دقيقة، ثم نشطفه ونكرر تلك العملية مرتين أسبوعياً.

‪ما رأيك ؟