طرق مهمة قد تجهلينها لنجاح شواء اللحم!

طرق مهمة قد تجهلينها لنجاح شواء اللحم!

تعتبر حفلات الشواء فرصة جيّدة لاجتماع العائلة والتواصل في العطل والمناسبات السعيدة. ومن أكثر الأصناف التي يقبل الكثيرون على شوائها هي اللحم. ولكن هل تعلمين أن هناك طريقة معيّنة لنجاح شواء اللحم؟ اليك في هذا المقال من موقع صحتي كيفية شواء اللحم بطريقة ناجحة.

 

خطوات شواء ناجحة

 

اختيار الشريحة السميكة: لتضمني عملية شواء ناجحة، اختاري الشريحة السميكة من اللحم فهي الأفضل. فشرائح اللحم تأخذ وقتاً طويلاً في الشواء لكي تنضج بشكل جيّد.

 

لذا وعند استخدام شريحة رقيقة، فإنك بذلك تخاطرين في الإفراط من طهي الشريحة من الوسط. أما الشريحة السميكة، فيمكن طهيها من الخارج لوقت أطول دون قلق. بتعبير آخر، ان الوقت اللازم للحصول على طبقة مطهية من الخارج سيسبب زيادة في النضوج داخل الشريحة الرقيقة، ما قد يتسبب بجفافها فتصبح ناشفة.

 

تتبيل اللحم بالملح: ننصحك بتتبيل شريحة اللحم بالملح قبل أربعين دقيقة على الأقل من الشواء، ليصبح اللحم ليناً وأكثر طراوة. وكلّما كان وقت التتبيل بالملح أطول كلما كان ذلك أفضل.

 

تعريض شريحة اللحم لحرارة الغرفة: من المفضل قبل الشواء، تعريض شريحة اللحم لحرارة الغرفة لوقت كاف، لتصبح أفضل وتنضج بشكل متساو أكثر من الشرائح المجمّدة التي ستحتاج إلى وقت أطول للنضوج، ما قد يعرّض القشرة الخارجية للاحتراق قبل أن ينضج داخلها.

 

اختاري الفحم الصلب أو الفحم الحجري: للحصول على أفضل النتائج، ننصحك بالفحم الصلب القوي، وهو المستخدم في المطاعم بشكل أكبر، حيث يمكن أن يعطيك حرارة عالية لوقت طويل، أفضل من الشواء على الحطب أو الكهرباء.

 

طريقة الشواء الصحيحة

 

- ضعي الفحم في الشواية بشكل متوازن. أي نصف الشواية تحتوي على فحم وتكون ساخنة والنصف الآخر يبقى بارداً.

 

- ضعي اللحم أولاً في المنطقة التي ليس فيها فحم، وذلك من أجل تعريضه لحرارة خفيفة، كي لا تخرج السوائل منه بسرعة، او يحترق لدى تعرّضه للحرارة العالية في البداية.

 

- قلّبي اللحم بشكل متساو، ولكن لا تستخدمي الشوكة في التقليب بل الملقط، لأن الشوكة ستتسبب ببدء خسارة اللحم للسوائل التي بداخله.

 

بشكل عام إذا كانت درجة حرارة الفحم مثالية وكان اللحم من النوع الجيد، فإنه لن يستغرق وقتاً طويلاً للشواء، بل يحتاج فقط دقيقتين. وخلال تلك الفترة ستحصلين على طبقة خارجية مثالية للحم.

 

اقرأوا المزيد عن اللحوم على هذه الروابط:

 

ما هي افضل طريقة لطبخ اللحم؟

إنتبهي... 6 أمراض يمكن ان تسبّبها لكِ اللحوم المشوية

لماذا لا يجب تفادي اللحم في الطعام؟

‪ما رأيك ؟