غير الجزر... إليكم أفضل الأطعمة لتقوية النظر!

غير الجزر... إليكم أفضل الأطعمة لتقوية النظر!

بالتأكيد أنكم قد سمعتم أن الجزر وغيرها من الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي تعزز صحة العين وتقوّي النظر، وهذا صحيح: فالبيتا كاروتين، وهو نوع من الفيتامين A الذي يعطي هذه الأطعمة اللون البرتقالي، ويساعد الشبكة وأجزاء أخرى من العين للعمل بشكل سليم.

 

ولكن الأطعمة التي تحتوي على البيتا كاروتين ليست وحدها التي تقوّي النظر، فهناك عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الأخرى الضرورية لتقوية النظر ولصحة العيون.

 

ما هي أفضل الأطعمة لتقوية النظر؟

 

الكرنب (والخضار الورقية الأخرى)

 

يعتبر الكرنب من أفضل الأطعمة لتقوية النظر لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات الهامة، المغذيات والمعادن. الكرنب غنيّ بمضادات الأكسدة مثل اللوتين و الزياكسانثين التي تمتصّ الضوء الأزرق الضارّ بشكل خاص لشبكية العين. هذه العناصر الغذائية يمكن أن تساعد أيضا على تعزيز التباين ( إذا انخفض تصبح الرؤية ضبابة) ، لذلك تناول الأطعمة الغنية بهذه المواد المضادة للاكسدة لا تحسّن الرؤية فحسب، ولكنها تساعد أيضاً في الحفاظ على النظر على المدى الطويل. إن اللوتين و الزياكسانثين هي الدهون القابلة للذوبان، وتناول الخضار مع زيت الزيتون سيساعد جسمك على إمتصاصها بشكل أسهل.

 

البيض

 

الفيتامينات والمواد الغذائية في البيض، بما في ذلك اللوتين والفيتامين A  التي تحمي ضد العمى الليلي وجفاف العين، تقوّي النظر وتعزّز صحة العين.

 

سمك السلمون

 

سمك السلمون هو واحد من أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3 المفيدة لصحة العين، والتي تساعد أيضاً على علاج مرض جفاف العين. إن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تساهم على انخفاض خطر الضمور البقعي بنسبة 38٪. كما أن السلمون أيضاً مصدراً طبيعياً لفيتامين D، الذي له فوائد على صحة العين وتقوية النظر.

 

الفستق

 

من بين أنواع المكسّرات التي تساعد على تقوية النظر، يعتبر الفستق الأفضل بسبب إحتوائه على كميات كبيرة من اللوتين و الزياكسانثين بالإضافة إلى غناه بالفيتامين E. كما ان الدهون الأحادية والدهون غير المشبعة في الفستق تساعد أيضا على تعزيز امتصاص الكاروتينات التي تقوّي النظر وتخفض خطر الضمور البقعي.

 

بعض النصائح لتقوية النظر

 

إلى جانب تناول الأطعمة الصحية لتقوية النظر يوجد طرق أخرى تحافظ على صحة العين منها:

- زيارة طبيب العيون كل سنة

- إرتداء نظارات الشمس عند التعرض لأشعة الشمس

- تجنب التدخين

- الحفاظ على وزن صحي

- السيطرة على نسبة السكر في الدم

- ممارسة الرياضة والأنشطة المختلفة في الطبيعة والتخفيف من تعريض العين لشاشات الهواتف الذكية أو الحاسوب...

 

لقراءة المزيد عن صحة العيون إضغطوا على الروابط التالية:

 

معلومات قد تجهلينها عن رعشة العين عند الأطفال!

5 عادات خاطئة تضرّ بصحة عينيك... تجنبيها!

4 أمراض تصيب العين... احذروها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة