لن تتصوّري كيف يمكن لفول الصويا ان يغيّر اطلالتك وحالتك الصحية!

لن تتصوّري كيف يمكن لفول الصويا ان يغيّر اطلالتك وحالتك الصحية!

تعتبر حبوب الصويا من البقوليات التي ينتشر استخدامها في المناطق الجنوبية الشرقية من القارة الآسيوية، ولكن من بعد اكتشاف أهمية هذه الحبوب وتأثيراتها الإيجابية على الجسم، فقد أصبحت منتشرة في جميع أنحاء العالم، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تفوق تلك الموجودة في اللحوم، بالإضافة إلى العديد من الأملاح المعدنية والفيتامينات.

 

فول الصويا  لديه الكثير من الخصائص الطبية الصحية والجمالية. غني بالفيتامينات B، C و E وهذه البذور هي أيضا كاملة من المواد الغذائية الضرورية مثل الكالسيوم والمنغنيز والفوسفور والمغنيزيوم والحديد، والنحاس وحمض الفوليك. 

 

من خلال هذا المقال من صحتي سنتعرف على أهم فوائد  فول الصويا الصحية والجمالية:

 

فول الصويا لإشراق البشرة والتخلص من علامات الشيخوخة 

 

مع التقدم ​​في العمر ينقص نوع من الهرمون الحيوي وهو الاستروجين، الذي يحافظ على مرونة الجلد. فول الصويا يمكنه أن يقلل من علامات واضحة للشيخوخة مثل تلون الجلد، والتجاعيد، والبقع الداكنة، والخطوط الدقيقة. أيضا زيادة المدخول الغذائي من فيتويستر في فول الصويا يساعد على انتاج المزيد من هرمون الاستروجين في الجسم للحد من التجاعيد والخطوط الدقيقة.

 

قومي بهرس بعض من فول الصويا مع بضع قطرات من الماء للحصول على عجينة. امزجي هذا الخليط على وجهك لمدة 20-25 دقيقة ثم اشطفي وجهك جيدا بالماء البارد. كرري العملية على الأقل 3 مرات في الأسبوع لمعرفة الفرق.

 

فول الصويا لتجديد خلايا البشرة 

 

فول الصويا يحتوي على فيتويستروغنز والاستروجين النباتي، التي تساعد في تجديد خلايا البشرة، ولكن لا تقلقي، هذا نوع من الاستروجين لا يتغلغل إلى مجرى الدم لأن التركيب الجزيئي لفول الصويا هو أقل من الزيوت الأخرى.

 

فول الصويا لتغذية الشعر 

 

فول الصويا هو علاج طبيعي للعناية وتغذية شعرك، الأحماض الدهنية أوميغا 3 في فول الصويا يجعله عنصراً أساسياً للتغلب على تساقط الشعر، والشعر الجاف والهش. كما يساعد فول الصويا على تحسين نسيج الشعر ويضيف المرونة اللازمة إليه. قومي بتدليك فروة الرأس مع بعض من عصير فول الصويا النقي لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء البارد. كرري هذه العملية بانتظام لمدة 3 أشهر للتغذية السليمة للشعر.

 

فول الصويا يقوي الأظافر 

 

الأظافر هشة في كثير من الأحيان تعني أن هناك خلل في الجسم. إدماج فول الصويا في النظام الغذائي العادي لمدة ستة أشهر سيساعد على تقوية الأظافر وإضافة التألق إليهم. فول الصويا أيضا لترطيب الأظافر وعلاج عدوى الفطريات الأظافر. مجرد وضع القليل من صلصة فول الصويا على أظافرك للحصول على نتيجة مثالية.

 

فول الصويا يمنع فقدان السمع 

 

فول الصويا غني بالحديد والزنك كما أنه يساعد في توسيع الشعيرات الدموية، وتخفيف خلايا الدم الحمراء، وتحفيز تدفق الدم إلى الأذن كل هذا يمكنه منع فقدان السمع لكبار السن.

 

فول الصويا يحسن المحتوى الدهني في الدم

 

فول الصويا لديه القدرة على تحسين محتوى الدهون في الدم. له نسبة عالية من الدهون الغير المشبعة مع صفر من الكولسترول والدهون الغير المشبعة الاحادية والأحماض الدهنية الغير المشبعة الموجودة في فول الصويا تمنع نقل الكوليسترول في مجرى الدم. إذا كنت ترغبين في خفض تركيزات الدم من الدهون الثلاثية، (LDL) وزيادة مستوى (HDL)، عليك بإستعمال فول الصويا بانتظام في نظامك الغذائي.

 

فول الصويا يقوي الأوعية الدموية

 

فول الصويا يحتوي على مضادات للأكسدة نباتية قوية مثل احماض اوميجا 3 واوميجا 6 الدهنية التي يمكن أن تحمي الأوعية الدموية من الآفات ونزيف. هذه المغذيات هي مفيدة في بطانة الأوعية الدموية، وتساعد على الدفاع عن الخلايا المبطنة لهجمات الجذور الحرة وتنظيم الكولسترول. لهذا فول الصويا يعزز سيولة ومرونة الأوعية الدموية التي تساعد على تنظيم ضغط الدم في الجسم.

 

فول الصويا يشجع على فقدان الوزن 

 

فول الصويا منخفض في محتوى السكر والسعرات الحرارية  والأحماض الدهنية الأحادية الغير المشبعة كلها تمنع امتصاص الأمعاء للدهون وتساعد في قمع الشهية لتشجيع على فقدان الوزن.

 

فول الصويا يمنع سرطان البروستاتا 

 

فول الصويا يعتبر مصدرا غنيا من الاستروجين النباتية. هذا هو هرمون النبات الفريد الذي يمنع انتاج هرمون تستوستيرون لدى الرجال. أيضا يخفض في مستويات التستوستيرون ويساعد على خفض مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

 

فول الصويا يمنع سرطان الثدي 

 

فول الصويا يمكنه التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. النساء الذين يتناولون فول الصويا بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد الصويا عبر موقع صحتي:

 

ركزي غذاء عائلتك حول فول الصويا لهذه الأسباب

فول الصويا... جيد أو سيئ لسرطان الثدي؟

زيت فول الصويا يحقق لكم فوائد صحية وجمالية مذهلة!

‪ما رأيك ؟