هل الزبدة غذاء صحّي؟

هل الزبدة غذاء صحّي؟

الزبدة غذاء يجمع البروتين والحليب الدسم والماء، إذا هي من الأطعمة التي تعطي الطاقة، وتحتوي على ۷٠٠ سعرة حرارية لكل ۱٠٠ غرام. كما أنّها غنية بفيتامين أ الذي يعتبر ضرورياً لحسن سير العمل في نظام القلب والأوعية الدموية.

 

فوائد الزبدة

 

إنّ الزبدة مصدر هام للطاقة، ولها دور في الحماية من مشاكل الامعاء مثل التهابات القولون ومرض كرون. ويرجع هذا إلى تكوين حمض الباتريك الموجود في الزبدة من سلسلة قصيرة من الاحماض الدهنية، التي تساعد على تجديد الخلايا المبطنة للقناة الهضمية كما أنها تعمل على الحد من الالتهابات داخل الامعاء. كما أنّ لهذا الحمض القدرة على تحويل الخلايا السرطانية إلى خلايا طبيعية، إذ يعمل حمض الباتريك على حماية الخلايا مع تطبيع وظيفتها.

 

بالإضافة إلى أنّ الزبدة مصدر هام لفيتامين أ، وهو مضاد قوي للاكسدة، يعمل على التخلص من الشوارد الحرة داخل الجسم، يحسن من عملية هضم البروتينات، يساعد على تقوية العظام، يحسن من نشاط الغدة الدرقية، يعزز من إنتاج الحمض النووي الريب ويساعد على سرعة شفاء الخلايا المبطنة للأمعاء.

 

وأخيراً،  هي مصدر هام لفيتامين كي۲، الذي له قيمة غذائية عالية، فهو يعمل على تقوية العظام والاسنان كما أنه يعمل على علاج مجموعة من الأمراض المزمنة.ولكن بالطبع يجب تناول الزبدة بكمية معتدلة جداً وتجنّب الإفراط في ذلك لأنّها من الدهون ويمكن أن تسبّب إرتفاع مستوى الكولسترول في الدمّ.

‪ما رأيك ؟
من انوثة