هل تتناولون الاطعمة الساخنة من الاكياس البلاستيكية؟ ننصحكم إذاً بأن تقرأوا هذا الموضوع

هل تتناولون الاطعمة الساخنة من الاكياس البلاستيكية؟ ننصحكم إذاً بأن تقرأوا هذا الموضوع

مما لا شك فيه أن المنتجات البلاستيكية كانت أحدث ما قدمته الصناعات الحديثة للشعوب، والتي انتشرت بشكل كبير نتيجة لتميزها بسهولة الاستعمال والوزن الخفيف، كالأكياس البلاستيكية أو العبوات التي يتم بواسطتها نقل أو حفظ أو تداول معظم المنتجات الغذائية.

 

البلاستيك هو مادة يتم تصنيعها من خلال عمليات متعددة بأساسها على النفط، كما يمكن إنتاجها باستخدام الغاز الطبيعي والفحم كمادة أولية ويشكل البلاستيك ما نسبته 4 في المئة من منتجات النفط. ويتم تصنيع أكياس البلاستيك من مادة البولي إثيلين وهي إحدى البوليمرات وهو عبارة عن سلسلة طويلة من ذرات الكربون والهيدروجين، إذ تحتاج البيئة إلى مئات السنين لتفكيك هذه الروابط طبيعياً. 

 

أضرار الاطعمة الساخنة في الاكياس البلاستيكية

 

أكدت الدراسات ان استخدام الاكياس في الاطعمة الساخنة يؤدي للإصابة بالعديد من الامراض ومنها الضعف الجنسي، السرطان، والالزهايمر.

 

فمن الخطورة البالغة تناول المواد الغذائية الساخنة بعد تعبئتها فى أكياس بلاستيكية ، واستخدام أواني الطهي المصنوعة من الالمونيوم غير المعالج حراريا. فهناك بلاد كثيرة أغلبها من الدول المتقدمة اتجهت نحو الاستغناء عن استخدام الأكياس البلاستيكية في التعبئة بصفة عامة، ومنعت من استخدام الألمنيوم غير المعالج حرارياً في الطهي، مشيرة إلى أن انتشار ظاهرة تعبئة المواد الغذائية الساخنة في أكياس بلاستيكية خاصة الأكلات الشعبية وفي مقدمتها الفول المدمس، يرفع من نسبة احتمال الإصابة بأمراض الكبد، وهو الاحتمال الذي يتضاعف بالإصابة بمرض السرطان والزهايمر عند استخدام أواني الألمونيوم غير الصحية.

 

وأثبتت الدراسات انتقال مواد عضوية سامة من البلاستيك والالمونيوم بفعل الحرارة إلى المواد الغذائية المعبأة بداخلها أو المطهية فيها، مؤكدة أن هذه المواد ذات تأثير سام على الكبد، حيث تدفع بوظائفه للفشل، خاصة وظائفه المرتبطة بالطاقة ومخزن الإنزيمات.

 

القيمة الغذائية للطعام

 

مع جهل الكثيرين بأضرار البلاستيك الصحية مع الأطعمة الساخنة، فإنهم يقومون بشراء العديد من الأكلات الشعبية وهي شديدة السخونة في أكياس بلاستيكية، مع الإشارة الى أنه عند وضع بعض الإضافات الغذائية عليها كالشطة، والكمون، الليمون، البصل الثوم، فإن ذلك الضرر يقل بدرجة محدودة ، لكنه لا ينعدم. وإن تناول الاطعمة الساخنة في الاكياس البلاستيكية لا يعرض الجسم للضرر فقط، بل يحرمه من قيمة غذائية كبيرة تتميز بها تلك الأكلات الشعبية دون غيرها من الوجبات.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الغذاء الصحي عبر موقع صحتي: 

 

6 نصائح لتحضير طعام صحي

ما هي شروط الطعام الصحي؟

اكتشفوا معنا قواعد الغذاء الصحي!

‪ما رأيك ؟