هل تعانون من غازات البطن؟ إذاً توقفوا عن تناول الأطعمة التالية!

هل تعانون من غازات البطن؟ إذاً توقفوا عن تناول الأطعمة التالية!

يعاني قسمٌ كبيرٌ منكم من مشكلة الغازات خصوصاً بعد تناول أنواع معينة من الأطعمة ما يتسبب برغبتهم في التجشؤ ، والشعور بالانتفاخ ، أو تمرير الغاز. إذا كنتم تعانون من مشكلة الغازات بشكل دائم ومستمرّ فلا بدّ أن تقوموا بإجراء تغييراتٍ على نظامكم الغذائي وذلك من خلال تجنب بعض الأطعمة المسببة لها.

 

اطعمة تسبب غازات البطن

 

الفاصوليا

 

تعتبر الفاصوليا من الأطعمة التي تحتلّ المرتبة الأولى من قائمة الأطعمة المسببة للغازات. فالفاصوليا تحتوي على الكثير من الرافينوز ، وهو سكر معقّد يسبّب مشاكل في الهضم . يمرّ الرافينوز عبر الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الكبيرة حيث تكسره البكتيريا، وينتج الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان، الذي يخرج من خلال المستقيم.

 

نصيحة: للحدّ من الغازات التي تسببها الفاصوليا  يمكنكم نقعها طيلة الليل قبل طبخها ما يخفف من كمية الرافينوز.

 

منتجات الألبان

اللاكتوز هو سكر موجود في الحليب ومعظم منتجات الألبان ، مثل الأجبان. الأشخاص الذين لا ينتجون ما يكفي من إنزيم اللاكتوز يجدون صعوبة في هضم اللاكتوز ما يسبّب الغاز المتزايد.

 

نصيحة: إذا كنتم من الاشخاص الذين يعجزون عن هضم اللاكتوز، فيمكنكم خفض الغازات المزعجة عن طريق تجربة بدائل غير الألبان مثل حليب اللوز أو فول الصويا.

 

الخضروات

 

من المعروف أن بعض الخضروات مثل براعم بروكسل ، البروكلي ، الملفوف ، الهليون ، القرنبيط تسبب الغازات في البطن. تحتوي هذه الخضروات أيضًا على السكر المعقّد، والرافينوز التي تسبب غازات البطن.  ومع ذلك ، فهذه أطعمة صحية للغاية ، لذلك من الضروري التحدث مع الطبيب قبل التوقف عن تناولها.

 

العلكة

 

إن مضغ العلكة هو مصدر مباشر للغازات ذلك لأنها تؤدي إلى إبتلاع المزيد من الهواء. كما يتم تحلية العديد من انواع العلكة الخالية من السكر بالسكر الصناعي الذي يصعب هضمه ، مثل السوربيتول والمانيتول والكيليتول.

 

نصيحة: إذا عانيتم من التجؤ المستمرّ، فلا بدّ أن تتوقفوا عن مضغ العلكة أو إختيار تلك الخالية من السك والتي على طعم النعناع.

 

لقراءة المزيد عن غازات البطن إضغطوا على الروابط التالية:

 

إقضوا على غازات البطن بهذه الطرق المفيدة!

طرق طبيعية تساعدكم في التخلص من غازات البطن وآلامها الحادة!

هذه الوسائل كفيلة بطرد غازات البطن المزعجة!

 

 

‪ما رأيك ؟