هل تعرفين ما هي الأطعمة الأفضل لمرضى حصى الكلى؟

(0)
13-09-2018
هل تعرفين ما هي الأطعمة الأفضل لمرضى حصى الكلى؟

الكلى هي من أهم أجزاء الجهاز البولي الذي يلعب دوراً أساسياً في المحافظة على صحة الإنسان من خلال تنظيف الجسم من الأملاح والسموم ومن الكميات الفائضة من السوائل الموجودة فيه. في بعض الأحيان تظهر بعض المشكلات التي تعيق عمل الكلى بالشكل المطلوب، ومن أبرز هذه المشكلات ظهور الحصى فيها.

 

حصى الكلى

 

هي عبارة عن تراكمات من مواد معدنية بلورية تحتوي عادة على الكالسيوم الممزوج بالفوسفات أو بالأوكسالات oxalate، كما وقد تتداخل بعض المواد الكيميائية في تكوين الحصى، منها حمض اليوريك، الماغنيزيوم وفوسفات الأمونيوم.

 

هذه الحصى تسبب خللاً في عمل الكلى كما أن تسبب الآلام القوية للشخص المصاب بها بدءاً من منطقة الكلى أي أسفل الظهر مروراً بالأعضاء التناسلية وصولاً إلى الأفخاذ. وتترافق هذه الآلام مع نوبات من الغثيان والقيء والتعرّق، ومع نزول بعض الدم مع البول.

 

النظام الغذائي لمرضى حصوات الكلى

 

يلعب النظام الغذائي دوراً شديد الأهمية بالنسبة إلى صحة مرضى حصوات الكلى، وهم يجب عليهم الانتباه الكلي إلى أنواع الأطعمة التي يستهلكونها، فيتجنّبوا الإكثار من تناول الأصناف التي تزيد من المشكلة مثل الأطعمة الغنية بالصوديوم مثل ملح الطعام، المعلبات الجاهزة، اللحوم المصنّعة وغيرها.

 

كما ومن المهم أن يتجنّبوا الإكثار من البروتينات الحيوانية لأنها تزيد من كمية حمض اليوريك في الجسم وتؤدي إلى الإصابة بالنقرس الذي يشكل بدوره سبباً لتكوّن حصى الكلى. وأيضاً يجب عليهم التخفيف من الأطعمة الغنية بالأوكسالات مثل السبانخ، الحمّص والمكسرات.

 

أما الأطعمة والمشروبات التي تساعدهم على التخلص من حصى الكلى والتخفيف من آلامها فهي كالتالي:

 

الماء: يجب أولاً شرب كمية كبيرة من المياه التي تساعد على تنظيف الكلى وإزالة الشوائب والسموم منها، كما أن المياه تخفف من تركيز الأملاح في البول مما يساعد على عدم تكوّن الحصى في الكلى.

 

البقدونس: هو من الأطعمة المدرّة للبول والتي تساعد على تنظيف الكلى، وذلك من خلال تناول أوراق البقدونس، أو مغلي البقدونس بمعدل كوبين أو ثلاثة في اليوم.

 

الليمون: إن استهلاك الليمون وعصيره بشكل منتظم يساعد على التخلص من الكميات المتراكمة من الكالسيوم وهو بالتالي يمنع تكوّن الحصى في الكلى، ويُعتبَر مناسباً للأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.

 

مغلي الحلبة: يساعد في التخلص من الحصى في الكلى عن طريق تفتيتها وتسهيل خروجها من الجسم عن طريق البول.

 

الأسماك: كونها غنية بالأوميغا 3 فهي تقلل من معدل الكالسيوم في البول وتحمي من تكوّن الحصى في الكلى.

 

الكرنب: غني بمضادات الأكسدة وهو مدرّ للبول مما يساعد على التخلص من الرمال والحصى في الكلى.

 

العنب والبطيخ والكرز: هذه الفواكه غنية بالبوتاسيوم والماء ولا تحتوي على الصوديوم، وهي يساعد في تنظيف الكلى من السموم.

 

الخيار: هو من الخضروات الغنية بالماء ويساعد في تنظيف الكلى وتخليصها من السموم ومنع تكوّن الحصى فيها.

 

إقرئي المزيد حول صحة الكلى في ما يلي:

 

ما هي تأثيرات المضادات الحيوية على الكلى؟

كيف تحمون أنفسكم من تكوّن الحصى في الكلى؟

هذه الاسباب هي وراء ارتفاع املاح الكلى... اكتشفوها!

مقالات مماثلة