خمس نصائح ستساعدك على التخلص من علامات تمدد الجلد

خمس نصائح ستساعدك على التخلص من علامات تمدد الجلد

مع تكرار الحمل أو تكرار زيادة وخسارة الوزن لمرات عدة، تظهر على الجلد خطوط التمدد stretch marks، كما أنها ممكن أن تكون وراثية. من خلال السطور التالية نقدّم لك بعض الشروحات والطرق الطبيعية التي يمكنك الإستعانة بها للتخلص من هذه العلامات والحصول على مظهر شاب وحيوي للبشرة.

 

أين تظهر خطوط التمدّد؟

 

تتركز هذه الخطوط بشكل رئيسي في منطقة البطن، الأرداف، الأفخاذ وعلى الثديين كما يمكنها أيضاً أن تتكوّن على الذراعين والمنطقة المحيطة بالإبط.

 

أما من ناحية شكلها فهي عبارة عن خطوط متعرّجة متداخلة فاتحة اللون مائلة إلى الأبيض، تجعل البشرة تبدو وكأنها غير مالسة وسوية، وغير ناعمة الملمس.

 

الطرق الطبيعية للتخلص منها

 

توجد في الأسواق الكثير من المستحضرات التي تساعد على التخلص من خطوط التمدد وإعادة المظهر الرائع للبشرة، ولكن إذا لم تحبّي استعمال تلك المستحضرات التي يمكن أن تتضمّن بعض المواد الكيميائية، يمكنك تحضير مستحضراتك الخاصة في المنزل، وإليك بعض الأمثلة.

 

كمادات البطاطس:  إن كمادات البطاطس المؤلفة من شرائح رفيعة توضع على المنطقة المراد علاجها هي مفيدة، وذلك لاحتوائها على المعادن والفيتامينات التي تعزز مرونة البشرة وتساعدها على التخلص من علامات التمدد.

 

زبدة الكاكاو: دلكي المنطقة المصابة بخطوط تمدّد الجلد بكمية قليلة من زبدة الكاكاو مرتين يومياً، وستلاحظين أن بشرتك بدأت تتحسّن لأن هذه الزبدة هي عبارة عن مرطّب فعال جداً للبشرة يزيد من مرونتها، كما أن التدليك بها يعزز الدورة الدموية.

 

التقشير: إن تقشير البشرة هو عامل فعال جداً في علاج الكثير من مشاكلها لا سيما خطوط التمدد. إذا أردت تحضير المقشِّر في المنزل فذلك أمر في غاية السهولة، ما عليك إلا أن تمزجي مقاراً من زيت الزيتون أو زيت اللوز مع مقدارين من السكر أو الملح، ومن ثم فرك الخليط بحركات دائرية لطيفة على الجلد لمدة عشر دقائق قبل الإستحمام.

 

التدليك بالزيوت الطبيعية: سخّني زيت الخروع قليلاً ومن ثم قومي بتدليك بشرتك المصابة بعلامات التمدّد لمدة 20 دقيقة، وذلك حتماً سيساعدك على التخلص من هذه المشكلة. أو يمكنك مزج القليل من زيت شجرة الشاي مع القليل من زيت جوز الهند وتدليك البشرة بهذا المزيج لمدة عشر دقائق قبل الإستحمام يومياً.

 

أو استعملي زيت اللوز الغني بالفيتامين E للتدليك، فهو يحفّز البشرة على إنتاج الكولاجين والإيلاستين وهما العنصران الأساسيان في تصليح عيوبها.

 

الترطيب: لا شك أن الحفاظ على ترطيب البشرة هو شيء أساسي لصحتها وشفائه من مختلف المشاكل، لا سيما علامات التمدد. فاستعملي الكريمات المرطبة عليها يومياً واحرصي على شرب المياه بكمية لا تقل عن 8 أكواب يومياً. أما الكريم المرطب الذي يمكنك صنعه فب المنزل فهو عبارة عن مزيج مؤلف من كميات متساوية من زيت الزيتون، هلام الألوفيرا وزيت جنين القمح، وأضيفي إليه كبسولات فيتامين E الذي يساعد على تجديد الخلايا والتخلص من علامات التمدد.

 

المزيد عن علامات تمدد الجلد في ما يلي:

 

كيف يمكن أن تتخلّصوا من مشكلة علامات تمدّد الجلد؟

تقنية الليزر... علاج فعّال ونهائي لعلامات التمدد الناتجة عن الولادة!

علامات التمدّد على الجلد... كيف يمكن إزالتها؟

‪ما رأيك ؟