5 محفّزات لحبّ الشباب... تجنّبوها لتحظوا بالبشرة التي تحلمون بها!

5 محفّزات لحبّ الشباب... تجنّبوها لتحظوا بالبشرة التي تحلمون بها!

هذا المقال برعاية Eau Thermale Avène

 

حبّ الشباب من أكثر المشاكل الجلدية شيوعاً خلال مرحلة المراهقة، لكنّها أيضاً يمكن أن تظهر في سنّ متقدّم عند البالغين والسبب واحد أي الإضطرابات الهرمونية التي يمكن أن تحدث في أي مرحلة عمرية. وتُعتبر هذه المشكلة ذات تأثير سلبي جداً ليس فقط على المظهر بل على الصحّة النفسية لمن يعاني منها ومدى رضاه عن ذاته ومحاولاته المستمرة لإخفاء الحبوب.

 

لكنّ الحلّ ليس بعيد المنال، فالخطوة الأساسية تكون بمعرفة محفّزات حب الشباب وما الذي يؤدي الى ظهورها وإلتهابها، ما يحدّد خيارات العلاج الأفضل. لذلك إذا كنتم تعانون من هذه المشكلة، تابعونا في هذا الموضوع من موقع صحّتي حيث نكشف لكم عن 5  محفّزات لحبّ الشباب، متى تجنبتموها لاحظتم تقدّماً ملموساً في مظهر بشرتكم وصحّتها.

 

- التنظيف الخاطئ للبشرة

 

إنّ إنسداد مسام البشرة من أبرز محفّزات حبّ الشباب، وذلك بسبب الزيوت المفرزة والرواسب والأتربة وخلايا الجلد الميت التي تتراكم على الجلد. لذلك إذا كنتم تنظّفون بشرتكم بالماء والصابون فقط، لا يمكن أن تتفاجئوا إذا كانت الحبوب تملأ وجهكم، خصوصاً أنّ الصابون يمكن أن يجفّف البشرة بشكل إضافي ما يدفعها لإفراز المزيد من الزيوت للحفاظ على الحدّ الأدنى من الترطيب.

 

لذا ننصحكم في هذا المجال بأن تستخدموا جل منظّف للبشرة يستطيع التغلغل الى داخل المسام لإزالة كلّ الرواسب، ومن المهمّ أن يكون خالياً من الصابون وذات مكوّنات مفيدة في مكافحة حب الشباب مثل Cleanance Cleansing Gel من Eau Thermal Avène المكوّن من المياه المعدنية الملطّفة للبشرة ومادة المونولورين المنظّمة للإفرازات الدهنية. فهذا الغسول يزيل كلّ الأوساخ المتراكمة وفائض الإفرازات ليعيد لبشرتكم النضارة، لذا إستخدموه صباحاً ومساء.

 

- مستحضرات المكياج غير الطبّية

 

إذا كنتم تستخدمون مستحضرات تجميل عادية للمكياج اليومي رغم معاناتكم من حب الشباب، فهذا خطأ كبير. وذلك لأنّكم تخفون الحبوب دون شك عبر طبقات كريم الأساس والكونسيلر، لكن متّى أزلتم المكياج ستلاحظون مدى إحمرارها، والسبب أنّكم تستخدمون منتجات غير ملائمة. فما تحتاجونه هو مستحضرات مكياج طبّية تكون لا دهنية وخالية من الزيوت ولا تسبّب تهيّج البشرة، بالإضافة الى أهمية عدم سدّها للمسام لكي لا تتراكم الدهون والرواسب فيها.

 

- النظام الغذائي غير الصحّي

 

إذا كنتم تكثرون من تناول الأطعمة الدهنية أو المأكولات والمشروبات الغنية بالسكريات، فذلك يمكن أن يحفّز ظهور حبّ الشباب لديكم. فالسكر يتسبّب بالإلتهابات للبشرة كونه عالي الحموضة، كما أنّ الدهون المتحوّلة لها التأثير نفسه. لذلك من الضروري تجنّب تناولها والتركيز على نظام غذائي صحّي يقوم على شرب الماء بطريقة صحّية لترطيب البشرة بشكل كافٍ، مع تناول الفواكه والخضراوات التي تحتوي مكوّنات تساعد على تنقية البشرة. ومن المأكولات المفيدة لكم أيضاً هي الغنية بالأوميجا 3 مثل الأسماك وبذور الكتان، وذلك لقدرة هذا العنصر على حماية البشرة من الالتهابات.   

 

- التدخين

 

هناك علاقة مباشرة بين التدخين وبروز حبّ الشباب سواء في عمر المراهقة أو عند المبالغين، والدراسات المتلاحقة تؤكد ذلك. ففي دراسة حديثة أجراها معهد الأمراض الجلدية في روما، تبيّن أن معدّل ظهور حبّ الشباب هو أعلى بكثير عند المدخّنين مقارنة مع غير المدخّنين، كما أنّ أعراض هذه المشكلة تزيد حدّة أي الندبات والحفر والبقع التي تظهر على البشرة. فإذا كنتم من المدخّنين، هذا سبب إضافي لتتخلّصوا من السيجارة دون العودة اليها أبداً، فتحمون صحّتكم من الأمراض التي يسبّبها التدخين وتحافظون على نقاء البشرة في الوقت نفسه.

 

- التوتر والقلق

 

إذا كنتم تريدون إستعادة نضارة بشرتكم والتخلّص من حبّ الشباب، نصيحتنا لكم بأن تحاولوا قدر الإمكان التخفيف من التوتر والقلق والإجهاد النفسي. فقد بيّنت العديد من الدراسات ومنها دراسة أجريت في النرويج ونشرت في مجلة "BMC Public Health" أنّ الإكتئاب والقلق يسبّبان ظهور الحبوب، حتّى أنّ درجة الإضطراب النفسي عند الشباب ترتبط بدرجة إنتشار الحبوب لديهم بصرف النظر عن غذائهم أو نمط حياتهم. لذا لا تتساهلوا أبداً مع تأثيرات الصحة النفسية السيئة على مظهر بشرتكم، وواجهوا ذلك بالتركيز على كلّ العوامل الإيجابية في حياتكم وممارسة النشاطات المفضّلة لديكم والتي تبعد عنكم شبح السلبية.

 

لتعرفوا أكثر عن طرق العناية بالبشرة وأفضل المستحضرات التي يمكن إستخدامها، أدخلوا الى هذا الموقع: www.avene-me.com 

 

‪ما رأيك ؟