Sohati - ما هي حالة اكتئاب ما بعد الولادة

ما هي حالة اكتئاب ما بعد الولادة

من الشائع جدا ان تعاني المرأة بعد الولادة وبعد نشوة اللحظات الأولى مع طفلها من ما يسمى باكتئاب ما بعد الولادة او البايبي بلوز.

تطال حالة اكتئاب ما بعد الولادة حوالي 30 إلى 75٪ من النساء ، و من بين الاسباب الرئيسية لهذه الحالة التغيرات الجسدية و الهرمونية التي تحدث بعد الولادة .

 

كيفية تشخيص حالة اكتئاب ما بعد الولادة  

تتميز حالة اكتئاب ما بعد الولادة بنوبات بكاء لا متناهية وحزن شديد يصعب على الام فهمها . تظهر حالة الحزن عادة مباشرة بعد الولادة وترافقها حالة من القلق والإرهاق وصعوبة في النوم.

 

الاسباب الرئيسية وراء حالة اكتئاب ما بعد الولادة

 خلال فترة الحمل تعيش المرأة انصهارا تاما مع طفلها وتنتظر ولادته بشوق وحماس إلا ان يوم الولادة تشعر الام بفراغ كبير و تلمس باليد حجم المسؤولية تجاه هذا الطفل الذي نما في احشائها والذي حضنته تسعة اشهر . 

يوقظ هذا الشعور ذكريات قديمة تعود الى طفولة الام أي الى الفترة التي كانت هي ايضا طفلة صغيرة تعتمد على امها. يلقي الشعور بالإخفاق في تقديم الرعاية لطفلها بثقله على المرأة بعد الولادة مما يسبب لها حالة  ارتباك وشلل تام اذ تصبح عاجزة عن الاهتمام بالطفل او خلق رابط بينها و بينه.  
 

ما النصائح التي يمكن تقديمها إلى أم شابة تواجه حالة اكتئاب ما بعد الولادة ؟

يجب طمأنة المرأة ومحاولة شرح الحالة ببساطة و العمل على معرفة الاسباب مع التذكير دوما ان ما تعيشه هي اليوم امر طبيعي يطال الكثير من النساء.  تستمر حالة اكتئاب ما بعد الولادة بين 2 و 4 وتزول من تلقاء نفسها . عندما تطول فترة الاكتئاب من الضروري استشارة الطبيب.
 

كيفية التغلب على اكتئاب ما بعد الولادة

تشكل الولادة صدمة عاطفية شديدة في حياة الام الشابة كما تؤدي ايضا الى تغيرات جسدية وهرمونية مهمة لذلك من الضروري ان نسمح للمرأة في التعبير عن مخاوفها ومشاعرها وان نسمح لها بالبكاء والضحك والحزن مع الحرص على منع هذه الحالة من الاستمرار لفترة طويلة اذ عندها يصبح من الواجب عليها استشارة الطبيب لتلقى الدعم الكافي. من الضروري التذكر دوما ان اكتئاب ما بعد الولادة هو ردة فعل طبيعية وصحية ضرورية لاستيعاب المرأة  دورها الجديد كأم.

 

اقرئي المزيد عن أسباب الإكتئاب بعد الولادة

 

 

‪ما رأيك ؟