اكتشفي ابرز تقنيات التنفس التي ستساعدك على تخفيف الم الولادة!

اكتشفي ابرز تقنيات التنفس التي ستساعدك على تخفيف الم الولادة!

خلال مرحلة المخاض والولادة، يقلل التنفس السريع والتوتر الكبير كمية الأوكسيجين الذي تحتاجينه أنت وطفلك، وقد تشعرين بالدوار وتشعرين بوخز شديد في أصابعك وبخدر في فمك. ففي لحظات الخوف، يصبح تنفسك ضعيفاً وسريعاً، وتكون كتفاك مشدودتين إلى الأعلى ويكون عنقك وعضلات كتفيك متوترة وقاسية. 

 

ما علاقة التنفس بتسهيل الولادة؟

 

يزيد التنفس الإيقاعي أثناء المخاض والولادة كمية الأوكسيجين المتوفرة لك ولطفلك. كما يمكن أن تساعدك تقنيات التنفس على التعامل مع الآم الانقباضات وتأقلمك أكثر مع المخاض. كما أن بعض أنماط التّنفس تساعد الحامل على الاسترخاء والشعور براحةٍ أكبر خلال المخاض. 

 

فإليكِ من صحتي تقنيات التنفس التي يمكن أن تتمرّسي عليها للإستعداد لمرحلة الولادة:

 

تقنية التّنفس البطيء

 

- إشهقي الهواء عبر أنفك أو عبر فمكِ إن كانت مجاري أنفكِ مسدودة، ثم إزفريه إلى الخارج عبر فمك. فبموجب هذه التقنية، ستنخفض وتيرة تنفّسك عن معدلها الطبيعي.

 

- حاولي إبقاء كتفيكِ منحيين ومسترخيين.

 

التنفس البطني 

 

- عند الاستلقاء على سرير الولادة عليك بالتركيز وفور مجيء الطلقة في المرحلة الأولى من الولادة أي مرحلة تمدد عنق الرحم استخدمي التنفس البطني، أي رفع البطن فقط عند الشهيق.

 

- ضعي اليدين على وسط أسفل البطن وخذي ببطء نفسًا عميقًا من الأنف وملء البطن مع تدليك البطن بالكفين بحركة خفيفة وناعمة من وسط أسفل البطن إلى الجانبين.

 

- ثم ازفري الهواء خارجًا من الفم ببطء، مع العودة باليدين إلى المكان الأول، وتكرار هذه الحركة مع التنفس حوالي 10 مرات أثناء الطلقة الواحدة.

 

تقنية التنفّس الخفيف

 

- دعي الانقباضات تحدّد وتيرة تنفسّك وعمقه.

- إشهقي الهواء وإزفريه بفمٍ مفتوح.

- بموجب هذه التقنية، سيبلغ تنفسكِ ضعف معدله الطبيعي.

- ما إن تخفّ وطأة الانقباضة، عاودي التنفس ببطء.

- لمّا تنتهي مدة الانقباضة، خذي نفساً عميقاً ثم استرخي وتنفّسي الصعداء.

- حاولي الاسترخاء كلياً أو تغيير وضعيتكِ.

 

تقنية اللهات

 

في خلال المرحلة الثانية من المخاض، قد يطلب منك اللجوء إلى تقنية اللهات لكبح رغبتك بالدفع والسّماح لطفلكِ بالخروج ببطءٍ ورفق:

 

- إرفعي ذقنكِ

- إفتحي فمكِ قليلاً

- اشهقي الهواء وازفريه بشكلٍ خفيفٍ وسريعٍ في آن

 

حبس النفس والدفع 

 

- في المرحلة الأخيرة من الولادة فإن أول خدمة تقدمها الحامل لجنينها ولنفسها أيضًا هي أن تساعده في الخروج والولادة باستخدام تمرين حبس النفس والدفع. 

 

- ارفعي الرأس والرجلين وخذي نفساً عميقاً وإحبسيه واضغطي به إلى أسفل تماماً كما يفعل الشخص المصاب بالإمساك عند التغوط، على أن يكون الضغط إلى أسفل بشكل تدريجي وتصاعدي.

 

- بالإمكان تكرار ذلك مرتين أو ثلاث مرات أثناء الطلقة الواحدة وعليك بالاسترخاء تمامًا إذا ذهبت الطلقة استعدادًا للطلقة التالية.

 

- إياك أن تضغطي هكذا في أي وقت كان قبل مرحلة دفع الجنين.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كيف يمكن تحديد موعد الولادة؟

5 امور يجب أن تعرفيها قبل الولادة القيصرية

دخول الزوج إلى غرفة الولادة... نعمة أم نقمة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟