تجنّبي تناول هذه الأطعمة بعد الولادة القيصرية!

تجنّبي تناول هذه الأطعمة بعد الولادة القيصرية!

بعد الولادة القيصرية غالباً ما تشعر الأم بالآلام من جرح الولادة، ومن التعب نتيجة السهر وقلة النوم والاهتمام بالمولود الجديد. لذلك تشكل فترة النفاس مرحلة صعبة نسبياً بالنسبة إلى المرأة التي تكون خلالها بأمس الحاجة إلى الإهتمام بصحتها، وذلك يتم من خلال أخذ فترات من الراحة، تناول الأدوية التي يصفها لها الطبيب بعد الولادة، والإهتمام بشكل خاص بنظامها الغذائي.

 

الغذاء بعد الولادة القيصرية

 

لقد سمعت الكثير حول الأطعمة التي يجب أن تتناوليها بعد الولادة القيصرية، فغالباً ما يؤكدون لك على ضرورة زيادة كمية الطعام التي تستهلكينها، فهل هذا صحيح؟  

 

إن النظام الغذائي الصحي بعد الولادة القيصرية يساعدك على الشفاء سريعاً وعلى التئام الجرح بطريقة صحية، كما أنه يلعب دوراً هاماً في تسهيل مهمتك إذا كنت أماً مرضعة، كونه يؤمّن للجنين العناصر الغذائية الكاملة لنموه السليم. لذلك يجب عليك الإستمرار في تناول الفيتامينات والأطعمة الغنية بالعناصر الطبيعية الأساسية مثل البروتين، الحديد والنشويات.

 

الأطعمة التي يجب تجنبها

 

بعد الولادة القصرية لا يُسمح لك بتناول الطعام وتتم تغذيتك من خلال المصل، ليصبح بإمكانك تناول الأطعمة الخفيفة بعد مرور 24 ساعة على العملية. وذلك لتجنّب تكوّن الغازات في الإمعاء، ولكي لا تشعري بالغثيان والتقيؤ نتيجة تعارض الطعام مع المخدّر. ولكن ما هي الأطعمة التي يجب أن تتجنبيها بعد الولادة القيصرية؟

 

- إبتعدي عن الأطعمة الدهنية والمشروبات الغازية، وركّزي على الأنواع الغنية بالألياف لتجنّب الإمساك.

 

- من المؤكد أنك ستحتاجين إلى الأطعمة الغنية بالحديد بعد الولادة لتتمكني من استعادة كمية الدماء المفقودة، ولكن من المهم الإنتباه إلى الكميات التي تستهلكينها من هذه الأطعمة لتفادي حصول الإمساك أيضاً.

 

- من الأفضل الإبتعاد عن المشروبات التي تحتوي كافيين وبخاصة إذا كنت مرضعة، لأنها تصعب النوم على المولود.

 

- ينصح الأطباء أيضاً بتجنّب الأرز الأبيض لأربعة أيام تقريباً بعد الولادة القيصرية، لأنه قد يؤدي إلى ارتفاع معدّل السكر في الدم ويؤخر التئام الجرح.

 

- تجنّبي أيضاً الأطعنة التي تسبب لك الغازات مثل الملفوف، الزهرة، الحليب الكامل الدسم والبيض، لأنها ممكن أن تسبب الغازات للمولود وأن تغيّر طعم الحليب.

 

 

المزيد حول العناية بنفسك بعد الولادة:

 

5 نصائح غذائية تنبهي إليها بعد الولادة!

كيف تستعيدين رشاقتكِ بعد الولادة؟ اليكِ مجموعة من الخطوات

تفكرين في جراحة شد البطن بعد الولادة؟ لا تتجاهلي هذه التعليمات

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة