دم النفاس... متى تنتهي منه الأم؟

دم النفاس... متى تنتهي منه الأم؟

إن فترة النفاس هي واحدة من أصعب الفترات التى تمر على الام بعد الولادة مباشرة كون هذه الفترة تتطلب من المرأة الكثير من الراحة لاستعادة جسمها الى ما كان عليه قبل فترة الحمل. في هذه الفترة بالذات يرتفع لدى المرأة ما يعرف بظهور بقع الدم تماماً وكأنها في فترة الدورة الشهرية بنسبة تصل في بعض الاحيان الى 50 في المئة الا ان هذا التدفق الكثير من الدم يؤدي الى طرح المرأة لبعض التساؤولات.

 

متى يتوقف دم النفاس عند المرأة؟

 

غالباً ما تشعر المرأة بتدفق الدم الحاد بعد الولادة ليدوم نحو ما يقارب العشرة ايام وبعد ذلك يصبح خفيفاً لمدة ستة أسابيع. لا يهم نوع الولادة أكانت طبيعية أم قيصرية فإن الجسم سيتخلص من الدم الزائد الموجود والذي كان مفيداً من أجل صحة الطفل ونموه. ومع تقدم الوقت تلاحظين وجود تغير في لون الدم ليتحول من اللون الاحمر الى اللون الزهري والبني ليصبح أصفر اللون ففي هذه الفترة ينصح باتباع هذه النصائح:

 

- استخدام الفوط الصحية المناسبة لمدة الاسابيع الستة الأولى.

 

- ارتداء ثياب خاصة بالمنزل لتجنب اتساخها من شدة سيلان الدم أحياناً.

 

- عدم القيام بالامور التي يمكنها أن تسبب التعب والارهاق.

 

وعلى الرغم من ان هذا الامر يختلف من امرأة الى اخرى الا أن هناك الكثير من القواعد العامة التي تحكم فترة النفاس عند المرأة على الرغم من ان المرأة لا يمكنها أن تعرف المدة التي تستغرقها فترة النفاس لا سيما بعد الولادة الاولى. أما في حال الشعور بأية عوارض غير طبيعية قد تحدث معك خلال فترة النفاس ننصحك بالتوجه الى الطبيب المختص الذي اجرى لك عملية الولادة لانه المتابع لحالتك الصحية والجسدية لاعطاؤك العلاج المناسب ولمعرفة الاسباب الكامنة وراء ذلك، في محاولة تفادي أي نوع من المشاكل التي قد تتعرضين لها.

 

وسعوا معلوماتكم حول فترة النفاس من خلال موقع صحتي:

 

تجنبي هذه الأمور في فترة النفاس!

بعد النفاس... انتبهي لهذه الامور اذا كنت تريدين تأجيل الحمل مجدداً!

كيف تجهزين نفسك لمرحلة النفاس؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟