للعناية بصحتكِ بعد الولادة... إليكِ 5 نصائح لا يجب أن تغفلي عنها أبداً!

للعناية بصحتكِ بعد الولادة... إليكِ 5 نصائح لا يجب أن تغفلي عنها أبداً!

تعتبر تجربة الولادة بالنسبة للأم من أروع التجارب التي تمر بها في حياتها، إلا أنها من دون شكّ من الأمور الصعبة والضاغطة حيث أن المهام تزداد والمسؤولية تكبر، مع العلم أن الإهتمام بالطفل الصغير هو من العوامل الصعبة التي قد تكون معقدة ومتعبة جداً في أغلب الأحيان. ولتخطّي مرحلة ما بعد الولادة بأقل أضرار ممكنة، سنقدم لكِ من موقع صحتي، النصائح والإرشادات الضرورية للعناية بالصحة في هذه الفترة:

 

الحفاظ على النظافة الشخصية

 

بعد إتمام عملية الولادة من الضروري خلال تلك الفترة الاهتمام بالنظافة الشخصية، وبشكل خاص يجب على المرأة أن تهتم بغسل جرحها بشكل جيد ويومي مع ضرورة تجفيفه بمنشفة نظيفة بشكل مباشر بعد الحمام. أما في حال المعاناة من الإمساك في مرحلة ما بعد الولادة، فينصح بالإكثار من شرب العديد من السوائل لا سيما شراب الخوخ.

 

الإمتناع عن حمل الأشياء الثقيلة

 

من المهم أن تتجنبي حمل أي وزن ثقيل بعد الولادة، مع ضرورة تفادي القيام بالأعمال المنزلية المتعبة أو القاسية والشاقة التي تتطلب ممارسة أي مجهود بدني قبل مرور مدة لا تقل عن أسبوعين بعد الإنجاب.

 

تناول الوجبات الكاملة والصحيّة

 

تناولي وجبات متكاملة وصحيّة وإحرصي على أن تحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تتوفر في اللحوم والأسماك والحليب والأجبان والبيض، كما يجب أن يحتوي غذائك على المعادن والفيتامينات، مع ضرورة الحرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة بشكل متكرر.

 

النوم بالتزامن مع الطفل

 

مما لا شكّ فيه أن جسم الأم بعد الولادة يكون مرهقاً وبحاجة إلى كل لحظة من أي راحة ممكنة، وعلى الرغم من أن هذا صعب نظراً لمتطلبات الطفل الكثيرة والمتكررة، إلا أنه من الممكن تحقيقه من خلال تعويض فترات النوم المتقطعة الكثيرة، بالخلود الى النوم والحصول على بعض الإسترخاء والراحة عندما يكون طفلك نائماً وليس بحاجة للرضاعة أو الإهتمام.

 

ممارسة الرياضة الخفيفة يومياً

 

لإستعادة لياقتك وصحتك بشكل صحي بعد الولادة، احرصي على ممارسة القليل من الرياضة يومياً، مثل المشي لمدة نصف ساعة، مع ضرورة عدم المبالغة في أنواع الرياضة التي قد تؤدي الى نتائج صحيّة عكسية خطيرة.

 

إليكِ المزيد من النصائح من صحتي لمرحلة ما بعد الولادة:

 

5 أنواع من الفيتامينات لا تهمليها أبداً بعد الولادة!

لماذا يمكن أن تعاني من النزيف بعد الولادة؟

إنتبهي لهذه الأعراض بعد الولادة... فمن الممكن أن تكون خطيرة!

‪ما رأيك ؟