ما العلاقة بين الرضاعة الطبيعية ومرض السكري؟

ما العلاقة بين الرضاعة الطبيعية ومرض السكري؟

قد تُصابين بمرض السكري من النوع الثاني نتيجة مقاومة خلايا جسمكِ لهرمون الإنسولين، كما يرتبط ذلك بزيادة وزنكِ وقلّة نشاطكِ البدني. يُشار إلى أنّه مع مرور الوقت، يُمكن للمستويات المرتفعة من السكر في الدم أن تزيد من خطر إصابتكِ بأمراض القلب والأعصاب والعمى والفشل الكلوي وغيرها من الأمراض والمشاكل الصحية.

 

وبما أنّه من الضّروري أن تحرصي على الوقاية من الإصابة بمرض السكري المزمن، نقدّم لكِ في هذا الموضوع من موقع صحتي الحلّ الأفضل لكِ.

 

الرّضاعة الطبيعية تقيكِ من السكري

 

ارتبطت الرّضاعة الطبيعية لنحو الشّهرين بتخفيض نحو 50 في المئة من احتمالات إصابتكِ بمرض السّكري من النوع الثاني في حال تعرّضتِ للإصابة بسكري الحمل في الماضي. وكلّما طالت فترة الرّضاعة الطبيعية زادت معدّلات الحماية من مرض السكري.

 

أسبابٌ بيولوجيّة وراء ذلك

 

كشفت دراسة أميركية أُجريت في مركز "كيزر بيرمانينت" الطبي، أنّ إرضاع طفلكِ طبيعياً لمدّة 6 أشهر أو أكثر، تُخفّض من خطر إصابتكِ بداء السّكري من النوع الثاني. ويعتقد العلماء أنّ هناك أسباباً بيولوجية تفسّر سبب حماية الرّضاعة الطبيعية لكِ من مرض السكري.

 

على سبيل المثال، إنّ تعزيز الهرمونات التي تتحكّم في مستويات الإنسولين في الدم وانخفاض نسبة السكر في الدم، يمكن أن تساعدكِ بعد الولادة في فقدان الوزن المكتسب أثناء الحمل.

 

في هذا السياق، فإنّ العلاقة قويّة جداً بين فترة الرّضاعة الطبيعية وانخفاض خطر إصابتكِ بمرض السكري حتى بعد الأخذ بعين الاعتبار جميع العوامل المحتملة الأخرى.

 

كما أنّ طفلكِ الذي يحصل على رضاعةٍ طبيعيّة تكون المشاكل الصحية التي من المحتمل أن يُصاب بها أقلّ ممّن يُحرمون من هذه الرّضاعة؛ مثل التهابات الصدر أو تطوّر مشاكل صحّية أخرى مثل مرض السكري أو الإصابة بالسّمنة المفرطة مع التقدم في العمر.

 

أخيراً، فإنّ الرّضاعة الطبيعية صحية بشكلٍ لا يوصف، ليس فقط لطفلكِ إنما لصحّتكِ أيضاً.

 

مزيد من المعلومات حول داء السكري في هذه المواضيع أدناه:

 

الى مرضى السكري... الرياضة المنتظمة مهمّة تماماً كما الأدوية!

هل من علاقة بين السكري ومشاكل الغدة الدرقية؟

من هم الاشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالنوع الثاني من السكري؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟