ما هي أفضل التمارين الرياضية في الشهر التاسع؟

ما هي أفضل التمارين الرياضية في الشهر التاسع؟

لا تأتي ابداً دعوة الاطباء المرأة الحامل الى الاكثار من التمارين الرياضية في الشهر الأخير من الحمل من عبث بل ان هذا الموضوع يعود بالكثير من الفوائد عليها وعلى الجنين على حد سواء، لا سيما وان الرياضة في هذا الشهر، تساعد كثيراً على تنشيط الدورة الدموية، وتقوية منطقة الحوض ما يخفف من آلام الولادة بشكل كبير، لأنه سيساعد على اتساع قناة الرحم. هذا فضلاً عن ان تمارين الولادة، التي سيتم شرحها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي، تساعد كثيراً على تقوية عضلات الظهر، وعضلات الفخذين والبطن، مما ما يساعدها على تحمل آلام الولادة.

 

تمارين الولادة

 

هناك الكثير من التمارين التي يمكن للحامل التركيز عليها في الشهر الأخير من الحمل ولعل ابرزها واكثرها شهرة على الاطلاق تمارين المشي، لأنه يساعد على فتح عنق الرحم مما يسهل من عملية الولادة، وفي الشهر الأخير يمكن المشي كالعسكر ويسمح الاطباء في هذا الاطار باجراء هذا التمرين لمدة خمس او سبع دقائق. 

ومن التمارين التي يجب التركيز عليها في خلال الشهر الأخير من الحمل، هي تمارين التنفس، ان من خلال الاستلقاء على الأرض، وأخذ نفس عميق، ثم القيام بعمل الزفير، أو من خلال التنفس بشكل سريع ويجب التدرب على هذا التمرين والقيام به في وقت الولادة أيضاً، لأنه يُخفف من ألم المخاض، كما انه يعتبر واحداً من التمارين الضرورية جداً للتركيز عليها لا سيما في لحظات الدفع للولادة كونها تساعد كثيراً في التخفيف من الام المخاض وخروج الجنين.

كما يمكن للحامل ممارسة تمرين الصعود والهبوط، مستعينة بكرسي أو حافة السرير، حيث يجب عليها مسكها بيدها، ثم الهبوط وأخذ وضعية القُرفصاء لدقائق عدة حسب الاستطاعة، ثم الوقوف، ويُفضل تكرار هذا التمرين في المنتصف الثاني من الشهر التاسع يومياً. 

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع الرياضة للحامل من خلال الروابط التالية: 

 

طرق طبيعية تساعد على تسهيل الولادة

شدّ البطن بعد الولادة... مهمّة سهلة!

تخلّصي من آلام الحمل عبر الرياضة

‪ما رأيك ؟
من انوثة