هل جل الاسنان مؤذ لطفلك؟

هل جل الاسنان مؤذ لطفلك؟

يعاني معظم الاطفال من مشكلة التسنين، ولاسيما من الالم الذي يصاحب بدء ظهرو الاسنان التي قد تسبب تورما والتهابات في اللثة. وللتخفيف من اللام اللثة يمكن اعطاء الطفل العضاضة او استخدام جل الاسنان. في هذا المقال من موقع صحتي سنتطرق الى فائدة جلّ الاسنان للتخفيف من آلام اللثة.

 

ما هو جل التسنين؟

 

جل التسنين للاطفال هو كناية عن مخدّر موضعي خفيف، يساعد طفلك في تقليل آلام التسنين. بحيث يوضع على اللثة ومناطق الالتهاب او الالم. يتم استخدامه بوضعه على الاصبع ومن ثم فرك لثة الطفل الملتهبة ويبقى لمدة 20 دقيقة. ويجب استخدامه لفترة محددة وطبقا لارشادات الطبيب المعالج. 

وهناك أنواع مختلفة وكثيرة من المنتجات الهلامية، ولكن يفضل أن تستخدمي نوعاً جيداً خالياً من السكر. في المقابل تعتبر العضاضة حلا ممتازا للطفل، لانه يمكن استخدامها على الدوام وفي اي وقت من الاوقات وتحتاج فقط الى التعقيم. 

 

نصائح استخدام جل الاسنان

 

من الخطأ وضع الجل على لثة الطفل قبل الرضاعة، وذلك بسبب التخدير الذي يحصل لفم الطفل وبالتالي قد لا يستطيع المصّ، وقد يعمل على تخدير هالة الثدي عند المرأة، فيصبح أمر الرضاعة صعباً على الأم والطفل.

يمكنك فرك اللثة بجل التسنين الخالي من السكر للرضّع الذين تجاوزت أعمارهم الأربعة أشهر.  وتأكدي من استخدام جل تسنين مخصّص للأطفال وليس جل فموي عام لتخفيف الألم، فهو غير مناسب للأطفال. ويجب أن تناقشي مع طبيب طفلك خيارات جل التسنين للأطفال دون الأربعة أشهر.

والجيل غير مؤذ لطفلك لانه لا يصل الى الدم بل هو موضعي، وبمجرد خلطه بلعاب الطفل يسكّن اللثة. ولكن احذري من الاستخدام المتكرر لانه غير مستحب في هذا العمر الصغير. ومن المفضل تجنب وضع المنتجات الهلامية على لثة الطفل أكثر من 6 مرات في اليوم. 

 

اليكم كيفية العناية باسنان الاطفال من خلال الروابط التالية: 

 

نصائح لوقاية طفلك من تسوّس الاسنان

8 نصائح للعناية بأسنان أطفالك

هل تأخر موعد تسنين طفلك؟ اكتشفي السبب

‪ما رأيك ؟