متى يمكنكِ استخدام اللولب الهرموني بعد الولادة؟

متى يمكنكِ استخدام اللولب الهرموني بعد الولادة؟

يُعرف اللولب الهرموني بأنّه من أكثر وسائل منع الحمل فعاليّة وأكثرها أماناً ما يجعله شائع الاستخدام. أمّا السؤال الذي لا بدّ انّه يشغل بالكِ، فهو متى يمكنكِ تركيب هذا اللولب بعد الولادة؟ إليكِ الجواب في هذا المقال من صحتي.

 

انّ اللولب الهرموني يحتوي على هرمون منع الحمل حيث يفرز منه 20 ملغ يومياً. ولكي تتعرّفي أكثر على بعض المعلومات الهامة عن اللولب الهرموني ومتى يمكنكِ استخدامه بعد الولادة، اقرأي السّطور التالية.

 

ما هو اللولب الهرموني؟

 

اللولب الهرموني وسيلةٌ من وسائل منع الحمل التي يتم إدخالها في رحمك، يعمل على منع انغراس البويضة وقد يمنع الإخصاب.

 

هذا اللولب عبارةٌ عن جهازٍ صغير الحجم وبلاستيكي على شكل حرف T يتمّ إدخاله في رحمكِ من قبل طبيبٍ أو ممرضة مدربين تدريباً خاصاً للقيام بذلك.

 

يطلق اللولب الهرموني هرمون البروجستيرون في الرحم، ممّا يزيد من سماكة مخاطية عنق الرحم ويجعل من الصعب على الحيوانات المنوية التحرّك عبره والوصول إلى البويضة.

 

استخدام اللولب الهرموني بعد الولادة

 

يُفضّل الأطباء عادةً تركيب اللولب أثناء أو في نهاية الدورة الشّهرية؛ حيث يكون من المؤكد عدم وجود حمل، بالإضافة لسهولة إدخال اللولب في فتحة عنق الرّحم. كما يُمكن تركيبه خلال الأسبوع الأول بعد الدورة الشهرية بأمانٍ.

 

يمكنكِ تركيب اللولب الهرموني عادةً بعد 4 إلى 6 أسابيع من خضوعكِ للولادة، طبيعيّةٌ كانت أم قيصريّة.

 

ستحتاجين إلى استخدام وسائل منع الحمل البديلة من الأسبوع الثالث (21 يوماً) بعد الولادة حتى يتمّ تركيب اللولب الهرموني. وأحياناً، قد يكون باستطاعتكِ تركيب اللولب الهرموني في غضون 48 ساعة بعد الولادة.

 

يُشار إلى انّ اللولب الهرموني آمن الاستخدام في حال الرّضاعة الطبيعيّة ولن يؤثّر أبداً على إدرار الحليب لديكِ ولا على صحّة الجنين.

 

اقرأوا المزيد عن اللولب على هذه الروابط:

 

الحمل بعد ازالة اللولب... ممكن؟

هل يمكن الحمل أثناء وضع اللولب؟

ما يجب ان تعرفيه عن تركيب اللولب

‪ما رأيك ؟