هل لديكِ تساؤلات عن عودة الدورة الشهرية بعد الولادة؟ اليكِ كل المعلومات التي تحتاجينها

هل لديكِ تساؤلات عن عودة الدورة الشهرية بعد الولادة؟ اليكِ كل المعلومات التي تحتاجينها

يحدث نزيف أو حيض ما بعد الولادة لكل أم جديدة بعد ولادة طفلها سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية، فنزيف ما بعد الولادة هي الطريقة التي يتخلص بها جسمك من بطانة الرحم بعد الولادة، وقد يتدفق الدم بغزارة أو بشكل معتدل يشبه نزول الدورة الشهرية الغزيرة. ومن الصعب التأكيد بشكل دقيق متى ستعاودك الدورة الشهرية الاولى بعد الولادة، فالتوقيت يختلف بالنسبة لكل أمّ وذلك بحسب جسمك وما إذا كنت ترضعين صغيرك رضاعة طبيعية أم تعطينه الحليب الإصطناعي.

 

عودة الدورة الشهرية والرضاعة الطبيعية

 

يختلف توقيت العودة بعد الولادة بين امرأة وأخرى وتعد الرضاعة الطبيعية من أكثر العوامل التي تحدد عودة الدورة الشهرية. فالرضاعة يمكن أن تؤخر عودة الدورة الشهرية أو أن تقربها، فإذا كان طفلك ينام طوال الليل ولا يطلب الحليب قد تعود دورتك الشهرية بصورة أسرع تتراوح بين 3 إلى 8 أشهر، أما إذا كنت ترضعين طفلك حليباً اصطناعياً، فيمكن أن تعود دورتك الشهرية بعد مرور شهر أو شهرين إلى 3 أشهر. كما يمكن أن تتأخر عودة الدورة الشهرية لتصل في بعض الأحيان إلى سنة تقريباً.

 

عودة الدورة الشهرية والرضاعة الإصطناعية

 

إذا كنت لا ترضعين طفلك الرضاعة الطبيعية، عادة ما يستغرق الأمر حوالى 6 إلى 8 أسابيع للدورة الشهرية أن تعود إلى وضعها الطبيعي بعد الولادة، وإذا كنت ترضعين يمكن للهرمونات أن تقوم بتعليق التبويض مؤقتاً، لذلك قد لا تشاهدين دورة شهرية - أو دورة شهرية طبيعية - حتى تفطمين طفلك.

 

عادةً دورتك الشهرية يجب أن تعود في غضون 6 إلى 8 أسابيع بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية، على الرغم من أنه يمكن أن يستغرق الأمر شهوراً من أجل أن تكون منتظمة تماماً مرة أخرى.

 

هل ستعود الدورة الشهرية بشكل أقوى بعد الولادة؟

 

ليس هناك أي دليل طبي يؤكد حدوث أي تغيير هام في الدورة الشهرية بعد الولادة، فقياس كثافة الدم أو كميته صعب جداً، غنما الأهم والأوضح فهو أن أكثر النساء يخسرن كمية دم طبيعية بعد الولادة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

الدورة الشهرية والحمل علاقة الى ما لا نهاية

هل يمكن حدوث الحمل أثناء الدورة الشهرية؟

هل الحمل بعد الدورة الشهرية أمر وارد؟

‪ما رأيك ؟