4 فوائد هامّة للتبديل بين الثديين خلال الرضاعة

4 فوائد هامّة للتبديل بين الثديين خلال الرضاعة

إذا كان طفلكِ قد أفرغ الحليب من ثدي واحد، ينبغي أن تتيحي له الرّضاعة من الثدي الآخر، كما انّه يجب أن تبدأي في الرضاعة المقبلة من الثدي الذي لم تنتهي به خلال الرضاعة السابقة. فما هي أهمية التبديل بين الثديين خلال الرّضاعة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

- يقيكِ من التهاب الثدي:

 

انّ عدم التفريغ الكامل للثدي من الحليب قد يؤدّي إلى التهابه، لذلك ينبغي عدم أخذ وضعيّة واحدة فقط عند إرضاع طفلكِ ويُنصح بالتبديل بين الثديين.

 

فإذا لم يرضع طفلكِ من الثدي الأوّل إلا قليلاً أو لم يرضع منه على الإطلاق، عليكِ في هذه الحالة البدء في الرّضاعة المقبلة بذلك الثدي.

 

- يزيد من إدرار الحليب:

 

تساهم عمليّة تبديل الثديين خلال الرّضاعة الطبيعية في زيادة إدرار الحليب في ثدييكِ ما يجعلكِ ترضعين طفلكِ لمدّةٍ أطول.

 

يحصل هذا الأمر نتيجة العمليّة الصحيحة التي تتبعينها من أجل إفراغ ثدييكِ بشكلٍ منتظم من خلال التبديل الذي تقومين به أثناء الرّضاعة.

 

- يحميكِ من تحجّر الثدي:

 

عليكِ ان تتذكّري دائماً انّ امتلاء ثديكِ بالحليب وتضخّمه قد يؤدّي إلى انسداد القنوات أو إصابة الثدي بعدوى معيّنة.

 

لذلك من المهمّ جداً ان ان تتجنّبي هذا الأمر ومنعه قبل حدوثه لأنّه يسبّب لكِ الكثير من الآلام وإذا تمّ علاجه بشكلٍ صحيح فإنّه لن يستمرّ أكثر من يومين تقريباً.

 

وقد يحدث تحجّر الثدي نتيجة عدم التبديل المستمرّ بين ثدييكِ خلال إرضاع طفلكِ؛ ما يسبّب امتلاء ثدي معيّن بكمّيةٍ هائلة من الحليب.

 

- يغذّي طفلكِ:

 

انّ التبديل أكثر من مرّة بين ثدييكِ أثناء الرّضاعة أفضل من التبديل مرّة واحدة، فعندما يتوقّف طفلكِ عن شفط الحليب حاولي تبديل الثديين؛ لأنّ هذه العمليّة تعود بفائدةٍ كبيرة على طفلكِ فهي تُبقيه مستيقظاً ومتنبّهاً كما انّها تزيد من عمليّة إنتاج الحليب.

 

كذلك، فإنّ تبديل الثديين يساهم في زيادة نسبة الدّهون في الحليب وهذا يزيد من اكتساب طفلكِ للوزن.

 

لكي تتفادي المشاكل التي عدّدناها لكِ في السّطور السّابقة ومن أجل حصول طفلكِ على تغذيةٍ كاملة، احرصي على التبديل بين ثدييكِ أثناء الرّضاعة.

 

المزيد من المعلومات عن الرضاعة الطبيعية في الروابط التالية:

 

ما هي مدّة الرضاعة الطبيعية بالدقائق؟

تجنّبي هذه المشروبات في فترة الرضاعة!

الرضاعة الطبيعية... سبب في زيادة الوزن أو نقصانه؟

‪ما رأيك ؟