لون البول يحذّركم من مشاكل صحية فتنبّهوا له

لون البول يحذّركم من مشاكل صحية فتنبّهوا له

البول هو سائل يتم استخلاصه من الدم عبر الكليتين، ومن ثم إفرازه إلى الإحليل تجميعه في المثانة وإخراجه من الجسم. اللون الطبيعي للبول هو الأصفر، ولكن في بعض الأحيان تحصل تغيّرات في هذا اللون، ممكن أن لا تكون خطيرة، كما من الممكن أيضاً أن تكون بمثابة إشارة إلى بعض الأعراض المرضية. من خلال السطور التالية نشرح لك أسباب تغيّر لون البول ودلالاته.

 

كيف يتغيّر لون البول؟

 

إن اللون الأصفر الطبيعي للبول هو نتيجة احتوائه على مادة يوروكروم urochrome التي هي عبارة عن تحلل مادتي الهيموغلوبين والبروتين الموجودتين في الدم. ولكن ما هي المتغيرات التي تطرأ على هذا اللون، وما هي أسبابها؟

 

البول الأحمر

 

عندما يكون لون البول بين الوردي والأحمر الغامق، يستدعي ذلك القيام بالفحوصات الطبية التي تكشف ما إذا كان يحتوي على الدم، ويمكن لذلك أن يحصل نتيجة لمشكلة في  الجهاز البولي مثل الحصى في الكلى، إلتهابات المثانة، وتضخم البروستات عند الرجال.

 

كما ومن الممكن أن يكون سبب اللون الأحمر وجود بروتين الميوغلوبين myiglobon الموجود في خلايا العضلات والذي يشبه الهيموغلوبين الموجود في كريات الدم الحمراء. من ناحية أخرى يمكن لممارسة الرياضة بشكل قوي أن تؤدي إلى نزول الدم في البول. وأيضاً هناك أسباب غير مرضية للبول الأحمر، مثل تناول الشمندر.

 

البول البني

 

يمكن أن ينتج عن نقص الماء في البول نتيجة جفاف الجسم من جراء عدم شرب كمية كافية من المياه. ويمكن أن ينتج أيضاً عن فقر الدم، وعن أحد أنواع سرطان الجلد. أما من ناحية الأطعمة، فإن تناول الفول بكميات كبيرة ممكن أن يحوّل البول إلى اللون البني.

 

البول البرتقالي

 

ينتج عن تناول عدد من الأدوية مثل تلك المستعملة لعلاج السل، إضافة إلى جرعات الفيتامين B  والأدوية المعتمدة لعلاج مشاكل الجهاز البولي.

 

البول الأبيض

 

عندما يكون هناك التهاب في الجهاز البولي، تتدفق أعداد كبيرة من كريات الدم البيضاء إلى البول وتعطيه اللون الأبيض الحليبي، كما ومن الممكن أن يكون ذلك نتيجة الإصابة بمشكلة تشكل بلورات حمض اليوريك في الدم.

 

البول الأرجواني

 

وهو نتيجة الإصابة بمتلازمة البول الأرجواني، وتحصل عندما يتم وضع قسطرة في الجهاز البولي لمساعدة المريض على التبوّل، وهذه القسطرة تسكنها بكتيريا تفرز مركّب إنديروبين indirubin الذي يجعل لون البول أرجوانياً.

 

البول الأزرق

 

ينتج عن استعمال مادة الميثيلين الزرقاء في الفحوصات التي تُجرى للجهاز البولي، كما يمكن أن يكون السبب "متلازمة الحفاض الأزرق" التي تنتقل بالوراثة.

 

البول الأخضر

 

يمكن أن يشير إلى وجود بكتيريا في الدم أو أن ينتج عن استعمال بعض الأدوية الأخرى الخاصة بعلاج حموضة المعدة أو المضادة للاكتئاب.

 

المزيد عن مشاكل البول في هذه الروابط:

 

4 أسباب وراء ظهور الدم في البول!

كيف تتعاملين مع البول الرغوي خلال الحمل؟

صديد البول

‪ما رأيك ؟