زرع اللحية... صيحة تنتشر سريعاً

زرع اللحية... صيحة تنتشر سريعاً

كما أنّ صحّة الشعر هي من الأمور الهامة في حياة النساء، فإنّ صحّة الشعر والشوارب مهمة جدًا أيضاً للرجال. ومع ذلك فإن في بعض الحالات لا يملك الرجال اللحية والشارب بالكثافة التي يرغبون بها. وقد لوحظ تزايد كبير فى نسبة عمليات زرع اللحية والشارب في ولا سيما مع زيادة معرفة الأفراد حول زرع الشعر.

 

تساقط شعر اللحية

 

إنّ كثافة شعر اللحية ونسيجها ونوعية الشعر بها تخضع لسيطرة الجينات. كما أنها تتأثر بالإختلالات الهرمونية. قد يحدث تساقط شعر اللحية والشارب بسبب أمراض المناعة الذاتية، أو عن الأمراض الجلدية. يمكن أن يكون فقدان شعر اللحية بسبب مرض يسمى داء الثعلبة.

 

عملية الزرع

 

يمكن إجراء عملية زرع اللحية والشارب في سن ۲٠-۲۲عندما تصل الهرمونات إلى المستوى الثابت. ويفضل هذه العملية بالنسبة للرجال الذين يرغبون في نمو السوالف ولكن شعر اللحية لديهم غير منتظم أو ناقص وخفيف، بحيث يرى الفراغات الجلدية بين شعيرات اللحية والشارب بشكل واضح.

 

يمكن إجراء عملية زرع اللحية والشارب لجميع الرجال الأصحاء الذين ليس لديهم لحية أساسا أو الذين لديهم بقع في مناطق متفرقة في اللحية، ومن عمليات التصحيح الأكثر شيوعاً هو زرع الشعر على الجروح.

 

يتم تنفيذ العملية من خلال استخراج جذور الشعر الرقيقة من المنطقة الواقعة بين الأذنين فوق الرقبة أو من أعلى الأذنين. في هذه العملية يكون الزرع عبارة عن نقل جذور الشعر الصحية المبرمجة وراثياً، على ألا تتساقط مدى الحياة والتي يتم الحصول عليها من المنطقة الواقعة بين الأذنين في الجزء الخلفي من الرأس والتي تسمى المنطقة المانحة وتزرع بمنطقة اللحية والشارب.

 

يرسم الطبيب حدود اللحية والشارب على وجه المريض. ويتم إعطاء المريض مهدئ خفيف لتخدير المريض ويجرى تخدير للمنطقة التي سيتم تنفيذ هذا الإجراء فيها. كما هو الحال في عمليات زرع الشعر تستخدم طريقة الإقتطاف للمرضى الذين يوافقون على حلق الشعر على الصفر، وتستخدم طريقة الشريحة  للمرضى الذين لا يوافقون على حلق الشعر على الصفر في زرع اللحية والشارب.

 

أمّا مدة العملية تتراوح بين ۲-٣ ساعات. لا يحدث أي ألم أو أذى شديد بعد عملية زرع اللحية والشارب كما هو الحال مع عمليات زرع الشعر فروة الرأس ويمكن أخذ مسكن في اليوم الأول.

 

يلاحظ تقشر خفيف وإحمرار في منطقة الزرع بعد العملية لمدة أربعة أيام قد تصل إلى أسبوع. ويعود إلى شكله الطبيعي بعد أسبوع من إجراء عملية الزرع. يستطيع أن يستحم المريض بعد ۲٤ ساعة بعد العملية. ويجب على المريض عدم فرك المنطقة المزروعة بالشعر والامتناع عن الرياضات العنيفة. ويستغرق النمو الكامل لللحية والشارب المزروع من ٣- ٦ أشهر.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟