إفراز الدمّ أثناء الرضاعة... ماذا تفعلين؟

إفراز الدمّ أثناء الرضاعة... ماذا تفعلين؟

في الكثير من الاحيان، تلاحظين خروج دمّ من ثديك خلال الرضاعة، خصوصاً خلال الاسبوع الاول، بسبب زيادة الدم المتدفق إلى الثدي ونمو الأغشية أو الأنسجة المنتجة للحليب. لكنّ قد لا تكون حالة مؤذية وسوف تشفين منها في غضون بضعة أيام ومن دون علاج.

 

الأسباب

 

إنّ السبب الأساسي لتشقق أو نزف حلمة الثدي هو أنّ طفلك لا يضع الحلمة في فمه بإحكام، ما يسبّب الألم الشديد. من المحتمل أن يساهم تعديل طريقة رضاعتك بشكل كبير في تخفيف أو معالجة الحلمة المتشققة. إذا كان طفلك يعاني من الفطريات، قد تعانين أنت من تشقق الحلمة، ويؤلمك الثدي بشدة أثناء أو بعد الرضاعة.

 

كما قد تعانين من تشقق أو نزيف حلمتي ثدييك بسبب جفاف الجلد الحاد أو الأكزيما. وقد تصابين بحالة شبيهة بالأكزيما جراء الهواء شديد الجفاف أو الملابس أو آثار المنظفات أو أحد المراهم أو الكريمات الخاصة بالثدي أو صابون الاستحمام.

 

وقد يؤدي أيضاً سوء استخدام مضخة شفط حليب الثدي إلى إيذاء الحلمتين، وبالتالي إلى تشققهما أو إصابتهما بالنزيف. لا بد من الحذر عند إجراء عملية الشفط ، لأنّ بعض المضخات تؤدي وظيفتها بخشونة عالية فتضرّ نسيج الثدي الرقيق. ما

 

ماذا تفعلين في هذه الحالة؟

 

يجب أن تحصلي على مساعدة طبيبتك بأسرع وقت ممكن، للحصول على المساعدة بشأن وضع حلمة الثدي في فم صغيرك بإحكام. وقد تجد بعض الأمهات أنّ استخدام اللانولين المصنوع خصيصاً للأمهات المرضعات قد يساعد على التئام الحلمة. يمكنك وضع كمية صغيرة من المرهم حول حلمتي ثدييك. بحيث يختفي الألم ويشفى التشقق بسرعة أكبر من دون تكوين قشرة. ولا يحتاج إلى أن يتمّ غسله قبل الرضاعة، ويمكن للصيدليّ أن يساعدك على اختيار المنتج المناسب.

 

ابتعدي عن استخدام الصابون أو العطور على حلمة الثدي. كل ما تحتاجينه هو الغسيل أو الاغتسال بالمياه النظيفة للحفاظ على نظافة الثديين والحلمتين. كما يمكنك استخدام مسكنات الألم. 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟