الحبوب الكاملة ضرورية للغذاء المتوازن... اكتشفي الاسباب!

الحبوب الكاملة ضرورية للغذاء المتوازن... اكتشفي الاسباب!

الحبوب الكاملة هي التي تحتفظ بالخصائص الطبيعية والأجزاء الكاملة للبذور من دون تعريضها إلى أي عمليات تكرير، قتبقى مغلفة بقشورها التي تحتوي كماً كبيراً من الألياف الطبيعية والأملاح والمعادن، كما وتحتفظ بالأندوسبيرم الذي يشكل المخزن للبروتينات والنشاء والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى الموجودة فيها، والمهمة لصحة الجسم البشري. فما هي أنواع هذه الحبوب، مصادرها وفوائدها؟ جميعها أسئلة نجيب عنها في هذا المقال من موقع صحتي.

 

أبرز أنواع الحبوب الكاملة وخصائصها الغذائية

 

الشعير: وهو مصدر غني جداً للألياف الطبيعية التي تذوب في الماء، وبالفيتامين B. يمكن تناوله مسلوقاً في الماء أو في المرق إلى جانب أطباق اللحوم أو الخضار.

 

الذرة: غنية جداً بالألياف الطبيعية وبمضادات الأكسدة، كما أنها مصدر غني للفيتامينات E، B وA.

 

القمح: تتميّز حبوب القمح الكاملة بغناها بالكالسيوم، الحديد، حمض الفوليك والماغنيزيوم، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية.

 

الكينوا: تحتوي على الفولات، الماغنيزيوم، الفسفور والمنغانيز، إضافة إلى الأميغا 3. ومن ناحية أخرى، فإن هذه الحبوب تحتوي تسعة أنواع من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم ولكنه لا يستطيع إنتاجها.

 

الأرز البني: هذه الحبوب تتميز بكونها تتفظ بالجزء الذي يُسمى "جنين الأرز" الغني بالزيوت الطبيعية المفيدة، إضافة إلى أنه يحتوي على الأملاح المعدنية والألياف والبروتينات، إضافة إلى كونه غني بالكبوهيدرات وخالٍ من الغلوتين.

 

الشوفان: يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية وعلى مضادات الأكسدة، ويمكن تناوله على الفطور أو استخدام دقيق أو نخالة الشوفان في تحضير الخبز.

 

الفوائد الصحية للحبوب الكاملة

 

مصدر للألياف الغذائية ومضادات الأكسدة: مما يجعلها تقلل خطر سرطان القولون، وتسهل عمليات الهضم كونها تحتوي على حمض اللبنيك الذي يعزز دور البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وتحمي الجسم من الإمساك. كما أنها وبفضل غناها بمضادات الأكسدة تساهم في حماية الجسم من الإصابة بسرطان المستقيم والذدي والبنكرياس.

 

الحماية من الأمراض: تعمل الحبوب لكاملة على ضبط نسبة الكولسترول الضار في الدم، كما أنها تساهم في علاج ضغط الدم المرتفع، وبذلك فإنها تساهم في حماية القلب والأوعية الدموية من خطر المشاكل التي يمكن أن تصيبها. كما أنها تلعب دوراً في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.

 

المحافظة على الوزن: بفضل وجود الألياف الطبيعية فيها بكثرة، تعمل هذه الألياف على منح الجسم شعوراً بالشبع لفترة طويلة لأن هضمها يتطلب وقتاً أطول، وهي بالتالي تمنع الشعور بالجوع السريع.

 

المزيد عن الحبوب الكاملة في الروابط التالية:

 

الحبوب الكاملة كثيرة الفوائد... تعرفوا إلى أبرزها!

6 فوائد مذهلة لخبز الحبة الكاملة... ابدأي بتناوله اليوم!

طبقي رجيم الأرز لخسارة دهون البطن المتراكمة في أسبوعين فقط!

‪ما رأيك ؟