4 أطعمة لا يجب أن تستغني عنها الحامل أثناء المخاض!

4 أطعمة لا يجب أن تستغني عنها الحامل أثناء المخاض!

يعتبر تناول أنواع معيّنة من الأطعمة اثناء المخاض واحدٌ من أكثر الأمور المفيدة للحامل خصوصاً إذا طالت تلك الفترة، فجسم المرأة الحامل بحاجة للماء والتزوّد بالطاقة لتحمّل الآلام. إلّا أن هذه الرغبة بتناول الطعام ستختفي بمجرد الاقتراب من وقت دفع الطفل إلى الخارج.

من هنا وخلال المخاض يجب على المرأة اختيار الأطعمة الخفيفة على المعدة خصوصاً الكربوهيدرات المعقّدة التي تشكّل خيارات أفضل من تلك السكرية، الدهنية أو المقلية.

 

ما هي الأطعمة المفيدة أثناء المخاض؟

 

الأناناس

 

من المهم أن تتناول المرأة الحامل خلال المخاض الأناناس ذلك لأنه يسهّل الولادة ويسرّعها. فأنزيم البروملين الموجود في هذا النوع من الفواكه يساعد على تليين عنق الرحم ومساعدته على التوسّع تمهيداً لخروج الطفل.

نصيحة: تناولي الكمية التي ترغبين من ثمرة الأناناس الطازجة، كما يمكنك شرب العصير الطازج. ومن المهم أن تتجنبي تناول الأناناس المعلّبة أو العصير المصنّع الذي يحتوي على نسبة كبيرة من السكر.

 

التوابل الحارّة أو الأطعمة الحارّة

 

تعتبر التوابل والأطباق الحارّة مفيدة جداً للحامل أثناء المخاض خصوصاً الفلفل الحار. فهذا النوع من الأطعمة يعمل على تحفيز عمل المعدة ما يساعد الرحم على التوسّع تهيئاً للولادة.

نصيحة: من المهم تناول الأطعمة الحارّة مثل الأطباق المكسيكية أو الصينية كما وبإمكانك إضافة التوابل الحارّة إلى الأكلات المفضّلة وذلك عند الدخول في فترة المخاض واقتراب موعد الولادة.

 

الكربوهيدرات

 

إن الكربوهيدرات تعتبر من الأطعمة المفيدة أثناء المخاض ذلك لأنها سهلة الهضم وتفرج عن الطاقة في الجسم بشكل بطيء وهذا ما سوف يساعد المرأة الحامل خلال تشنجات وتقلصات الرحم التي تسبق الولادة.

نصيحة: يمكنك تناول الخضروات الغنية بالنشا مثل البطاطا والذرة، بالإضافة إلى الحبوب مثل الخبز والأرز البني والقمح.

 

البقدونس

 

يعتبر البقدونس من الأطعمة التي تعمل على تنشيط الرحم وتقوية انقباضاته ما يسهّل الولادة ويخفّف آلامها ذلك بسبب احتوائه على مادة الأبيول.

نصيحة: تناولي السلطات التي تحتوي على البقدونس قبل الولادة مثل التبولة أو البطاطا والبقدونس مع الحامض والزيت.

 

نصائح عند تناول الأطعمة أثناء المخاض

 

-الإمتناع كلياً عن تناول الأطعمة الدهنية أو السكرية ذلك لأنها ثقيلة على المعدة وهي تمنح الجسم طاقة سرعان ما تزول وتسبب الجوع الشديد.

-كما ويجب على الحامل تجنّب المشروبات الغازية لأنها تتسبب باضطرابات في المعدة أثناء المخاض أبرزها الغثيان.

 

 لقراءة المزيد من المعلومات عن المخاض إضغطوا على الروابط التالية: 

 

ولادة: المخاض و الخلاص

نصائح هامة للشريك خلال الولادة

لا تقلقي من الفحص النسائي مع اقتراب الولادة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟