للحامل فقط... إحذري مخاطر الواي فاي!

للحامل فقط... إحذري مخاطر الواي فاي!

انتشرت تقنية "الواي فاي" Wi-fi بشكل كبير في المنازل، المتاجر وحتى الأماكن العامة وذلك بهدف تسهيل الإتصال المباشر بشبكة الإنترنت وخصوصاً تعزيز التواصل بين الأشخاص في أماكن مختلفة من العالم. إلّا أن هذه التقنية تشكّل خطراً على صحة من يتعرّض لها خصوصاً المرأة الحامل.

 

ما هي مخاطر الواي فاي على الحامل؟

 

الإجهاض

 

في هذا الإطار، قام باحثون من مركز Kaiser للأبحاث في أوكلاند بولاية كاليفورنيا بتحليل 913 امرأة حامل في مراحل مختلفة من الحمل. وكانت بعض المشاركات في الدراسة قد سبق وتعرّضن لإجهاض واحد على الأقل وقد حملت عداد EMDEX Lite، الذي يقيس التعرض للإشعاع M-F أي الذي ينبعث من الواي فاي، لمدة 24 ساعة في يوم نموذجي.

 

وكشفت النتائج أن النساء الحوامل اللواتي تعرّضن بشكل كثيف ويومي للإشعاع المنبعث من الواي فاي ارتفعت لديهن مخاطر الإجهاض بنسبة 48% أكثر من النساء اللواتي تعرّضن للإشعاع نفسه بشكل أقلّ. كما وقد تبيّن أن هذا الخطر لا يطال فقط النساء اللواتي تعرّضن للإجهاض في الماضي بل يضع كلّ امرأة حامل تحت خطر الولادة المبكرة.

 

السرطان

 

كما ووجدت دراسة نشرت في مجلة Journal of Microscopy في العام 2014 أن الأطفال الذين لم يولدوا بعد هم عرضة لامتصاص الأشعة المنبعثة من الواي فاي والتي هي من نوع المايكروويف بشكل أكبر من الأطفال الآخرين أو حتى البالغين بسبب أنسجة مخّهم وجمجمتهم الرقيقة جداً. كما ويتمّ تصنيف إشعاع الميكروويف من الأجهزة اللاسلكية أي الواي فاي باعتبارها من الفئة 2B المسرطنة والتي توازي بخطورتها المبيدات من نوع DDT والتي تعتبر أيضاً من الفئة 2B.

 

قد يكون الفاصل الزمني بين التعرّض الأول لهذه الاشعة ونمو الورم السرطاني كبير جداً إلَا أنه من المسببات الرئيسية لهذا المرض الخطير.

 

بعض النصائح للحامل للتخفيف من مخاطر الواي فاي

 

يمكن للمرأة الحامل أن تقلّل من التعرض للإشعاعات المنبعثة من الواي فاي من خلال اتباع النصائح التالية:

- ضعي الهاتف الخلوي بعيداً عن بطنك وتجنّبي وضعها في جيوب ملابسك.

- قومي بإيقاف تشغيل الواي فاي عندما لا يكون قيد الاستخدام، وخاصة أثناء النوم.

- ضعي هاتفك الخلوي أثناء الليل على ميزة Airplane mode لضمان عدم إلتقاطه الأشعة المنبعثة من الوايف اي بشكل أوتوماتيكي.

- التحدث على مكبر الصوت عند إجراء المكالمات خصوصاً من تلك التطبيقات التي تستخدم الإنترنيت.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي أمراض الكلى التي قد تصيبكِ خلال الحمل؟

أي أمراض جلدية تهدد صحة الحامل؟

4 نصائح لتفادي الامراض المعدية أثناء الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟