ما هي أمراض الكلى التي قد تصيبكِ خلال الحمل؟

ما هي أمراض الكلى التي قد تصيبكِ خلال الحمل؟

عادةً، يتسبّب الحمل في حدوث الكثير من التغيّرات في جسمكِ خصوصاً في الكلى؛ لأنّ رحمكِ أثناء الحمل يزداد حجمه وهذا أمرٌ طبيعيٌ ناتجٌ عن زيادة حجم الجنين. وخلال هذه الفترة قد تصابين بالعديد من أمراض الكلى. إكتشفي في هذا المقال من صحتي ما هو تأثير أمراض الكلى على الحمل؟

 

تأثير أمراض الكلى على حملكِ

 

مع زيادة حجم رحمكِ، يبدأ الأخير في التضخّم والتمدّد باتجاه حوض الكلى وبالتالي يضغط عليها، كما انّه أثناء فترة الحمل غالباً ما تحدث زيادة في تدفّق كميات الدم إلى الكلى ومن ثمّ يزداد نشاطها.

 

كذلك، خلال هذه الفترة قد تصابين بعددٍ من أمراض الكلى، نذكر منها الأكثر شيوعاً في السّطور التالية:

 

- التهاب الكلى الحاد

 

يُعتبر من أكثر أمراض الكلى انتشارا بين الحوامل، وهو ينتج عن وجود بكتيريا في البول مع زيادة حجم الجنين وتمدّد رحمكِ وضغطه على حوض الكلى؛ كل هذا قد يتسبّب بإصابتكِ بالتهاب شديد في الكلى مع ارتفاعٍ شديد في الحرارة.

 

- عدوى ميكروبية في مجرى البول

 

مرضٌ آخر متعلّق بالكلى قد يصيبكِ خلال فترة الحمل، عندما تتحوّل عدوى ميكروبية في مجرى البول إلى التهابٍ حاد في الكلى وهنا يصبح الأمر مؤلماً جداً ويتحوّل بولكِ إلى دمّ. في هذه الحالة، عليكِ زيارة الطبيب فوراً.

 

- اخراجات الكلى والفشل الكلوي

 

هذه بعض الأمراض التي قد تصيب الكلى خلال فترة حملكِ. ويُعتبر مرض اخراجات الكلى بسيطاً وتتمّ معالجته عن طريق تناولكِ لبعض الأدوية والمضادات الحيوية. ولكن إياكِ ان تفعلي ذلك إلا بعد استشارة الطبيب. أمّا مرض الفشل الكلوي الحاد فهو من أخطر الامراض التي من الممكن ان تصيبكِ في هذه الفترة ومن أعراضه إصابتكِ بنزيفٍ حاد من المهبل لا يتوقّف إلا بعد فقدان الجنين وحدوث إجهاض.

 

- تسمّم الحمل والكلى

 

إذا كنتِ مصابة بتسمّم الحمل، قد تواجهين ارتفاعاً في ضغط الدم وبالتالي يحدث نقصٌ في تدفّق الدم إلى الكلى ومن ثمّ تعانين من تشنّجاتٍ مؤلمة، ويصل الأمر إلى فقدان الجنين أو الولادة المبكرة، إذا كنتِ في شهركِ الاخير من الحمل.

 

هذه المشاكل الـ4 قد تصيبكِ خلال الحمل، فاحذريها من خلال الحفاظ على صحة الكلى جيّداً عن طريق إجراء فحوصاتٍ وتحاليل متكرّرة وبشكلٍ دوري.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات الكلى على هذه الروابط:

 

كيف تؤثّر أمراض اللثة على الكلى؟

لمرضى الكلى... هذه الأطعمة ضرورية في نظامكم الغذائيّ!

أي فواكه تتناولون للوقاية من أمراض الكلى؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة