هذه هي أسباب وأعراض فقدان الجنين التي يجب التنبّه إليها

هذه هي أسباب وأعراض فقدان الجنين التي يجب التنبّه إليها

إن موت الجنين في رحم الأم هو من الأحداث المؤلمة التي يمكن أن تحدث للمرأة خلال حياتها. يحدث ذلك في بعض الأحيان بسبب حادث أو سبب مباشر معيّن، وفي أحيان أخرى لأسباب ليست معروفة غالباً ما تكون مرتبطة بمشاكل جينية.

 

أسباب موت الجنين في الرحم

 

يحصل الإجهاض المبكر أي فقدان الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل غالباً بسبب المشاكل الجينية والتشوّهات الخلقية التي يعاني منها هؤلاء الأجنة في المراحل الأولى لتكوينهم. وعادة يتم اكتشاف هذه الأسباب من خلال الكشف الطبي على الجنين بعد استخراجه من الرحم، كما يجد الأطباء في بعض الأحيان خللاً في الحبل السري أو في المشيمة قد أدى إلى حصول الإجهاض.

 

ويمكن أن يكون لموت الجنين في الرحم خلال كامل فترة الحمل أسباب أخرى، نذكر منها تعرّض الأم إلى حوادث معينة كالسقوط أو الضرب أو حوادث السير، أو إصابتها بأنواع من العدوى، أو بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض المناعة الذاتية، أو إصابتها بتسمم الحمل، كما وفي بعض الأحيان يكون رحم الأم مصاباً بالتشوّهات التي تؤدي إلى عدم قدرة الجنين على إكمال الحمل.

 

أعراض موت الجنين في الرحم

 

إذا كان الحمل لا يزال في مرحلته الأولى، أي خلال الأشهر الثلاثة الأولى فتكون أعراضه النزيف والأوجاع والتشنجات في البطن، ممكن أن تشعر أيضاً بالحمى والغثيان، آلام خفيفة إلى متوسطة في أسفل الظهر، وغياب أعراض الحمل. ويحصل في بعض الأحيان أن يتم الإجهاض قبل أن تعرف المرأة بوجود الحمل أصلاً، فتظنّ أنه الحيض العادي، لأن الأعراض في هذه المرحلة تكون مشابهة لأعراض الطمث.

 

أما الأعراض في الأشهر المتقدّمة من الحمل فهي تشمل تلك التي ذكرناها سلفاً إلى جانب عدم شعور الأم بحركة الجنين، وعدم تطوّر حجم بطن الأم وثدييها. في هذه الحالة عادة تشعر الأم بهذه الأعراض فتتوجّه إلى الطبيب الذي يقوم بفحص الجنين عن طريق الموجات ما فوق الصوتية ليكتشف غياب النبض ودقات القلب ويؤكد موت الجنين.

 

إقرئي المزيد عن مراحل نمو الجنين:

 

5 مؤشّرات هامة تدلّ على أنّ الجنين بصحّة ممتازة!

هل يسرّع الجنين إيقاع حركته قبل الولادة؟

متى يكتمل نموّ الجنين؟ تجدين الجواب هنا

‪ما رأيك ؟