ما هي اسباب تسمم الدم لدى حديثي الولادة؟

الخميس، 19 أكتوبر 2017

قد يواجه طفلك المولود حديثاً العديد من المشاكل الصحية التي تصيب الصغار عادة، ولكن أخطرها هو تسمم الدم. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، إخترنا أن نطلعك على أبرز العوامل المؤثرة التي تسبب تسمم الدم للطفل حديث الولادة.

 

لماذا يعاني الطفل من تسمم الدم؟

 

- من العوامل الأكثر تأثيراً على الطفل والتي تؤدي إلى تسمم الدم لديه هي إصابته ببعض الجراثيم والميكروبات، خصوصاً التي يمكن ان تصل إلى الدم. وبالتالي فإن إصابته بها نظراً لمناعته الضعيفة في المقاومة تجعله عرضة لهذا التسمم الذي يهدد حياته.

 

- أيضاً من العوامل التي تؤدي إلى تسمم الدم لدى الأطفال، هي إصابتهم بجرح معيّن وانتقال بعض الإلتهابات الداخلية عبر الدم، وبالتالي يكون الطفل عرضة للتسمم نتيجة الدم الملوّث.

 

ما هي أعراض تسمم الدم لدى الأطفال؟

 

- من أبرز الأعراض التي تظهر على الأطفال الرضع لدى إصابتهم بتسمم الدم هي الحمى حيث غالباً ما ترتفع حرارتهم إلى أكثر من 38 درجة، وبالتالي من الضروري مراجعة الطبيب المختص.

 

- كما أن من أبرز أعراض تسمم الدم لدى الرضع هي عدم قدرتهم على الرضاعة وعدم تناول الحليب حتى من الزجاجة، ما يشير إلى سوء حالتهم الصحية التي لا يجب إهمالها.

 

- بالإضافة إلى أن النوم لفترات طويلة من دون حراك أو بكاء يمكن أن يكون من أعراض إصابة الأطفال بتسمم الدم.

 

- وفي غالب الأحيان، يمكن ملاحظة سوء حالة الرضيع من خلال تعرّضه للتقيؤ المستمر والإسهال، ما يستدعي تدخّل الطبيب المختص على الفور، خصوصاً إذا استمرت هذه الحالة لفترة طويلة أو لمدة أيام كثيرة.

 

- ولا ننسى أن نشير إلى أن إصابة الطفل بشحوب اللون أو انتفاخ البطن وتورّمه يمكن أن يكونا من الأعراض التي تشير إلى إصابته بتسمم الدم.

 

اقرأوا المزيد عن امراض الدم على هذه الروابط:

 

أعراض تسمّم الدم عند الأطفال خطيرة... انتبهي اليها

4 أسباب وراء ظهور الدم في البول!

إحذروا تلوث الدم فقد يؤدي الى الوفاة