كبف تتعاملين مع فقدان طفلك الشهية على الحليب؟

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017

تعاني الأم في بعض الحالات من ظاهرة فقدان الشهية على الحليب عند طفلها الرضيع ما يسبب لها القلق، والخوف والتوتر، لأن ذلك قد يؤدي الى نحافة طفلها المفرطة إضافة الى إحتمال إصابته بأمراض كثرة ما يهدد صحته بشكل مباشر.

 

وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنسلط الضوء على أهم الأسباب التي تؤدي الى حدوث هذه المشكلة عند الطفل، وطرق العلاج التي تساعد الطفل على إستعادة شهيته.

 

ما هي أسباب فقدان الشهية على الحليب عند الأطفال الرضع؟

 

هنالك اسباب عديدة تؤدي الى فقدان الشهية على الحليب عند الرضع، ومن أهمها:

 

- التسنين: في هذه المرحلة يواجه الطفل الألم والحمى وظهور الطفح الجلدي وحالات التقيؤ، ما يعدّ من أهم الأسباب وراء إنخفاض الشهية عند الأطفال وإمتناعهم عن الطعام.

 

- الديدان المعوية: وهذه الحالة هي من أكثر الأمراض المعدية لدى الأطفال، والتي تتسبب بحدوث حالات من القيء والإسهال وفقدان للشهية عنج الرضيع.

 

- عوامل مرضية: كإلتهاب اللوزتين والحلق وإرتفاع درجة الحرارة.

 

- أسباب نفسية وعائلية: قد يكون فقدان الطفل لشهيته نتيجة أسباب عائلية تتعلق بالتوتر النفسي في البيت، أو وجود خلافات بين الوالدين، ما يؤدي الى إضطراب الطفل الحاد وخوفه وقلقه أو الحرمان العاطفي عنده ما ينعكس سلباً على شهيته ويؤدي الى إمتناعه عن الطعام.

 

كيف يمكن علاج فقدان الشهية للحليب عند الأطفال الرضع؟

 

من الضروري مراقبة شهية الطفل بشكل مكثف لعلاج أي حالة خطيرة قد تحصل نتيجة إنقطاعه عن الطعام:

 

- في حال آلام التسنين يفضل أن يعطى الطفل أدوية مخففة للآلام أو إستخدام العضاضات المبردة لتخفيف التورم والإحمرار في اللثة، وإذا كان الطفل الرضيع بعمر فوق 6 أشهر، من الممكن الإستعانة بالأطعمة الأخرى مع الرضاعة مثل اللبن الزبادي او الأطعمة المهروسة والعصائر التي يسهل تناولها من دون مضغ أو مص.

 

- في حال شعور الطفل بالحر الشديد والتعرق، يمكن تخفيف ملابسه ومنحه حماماً منعشاً لتبريد جسمه، أما إذا كان مصاباً بالحمى فمن الضروري اللجوء الى الكمادات المبردة بالماء. في حال إصابة طفلك بإلتهاب اللوزتين والحلق فمن المهم إستشارة الطبيب لتخفيض الحرارة ووصف الدواء اللازم لعلاج الإلتهابات بالمضادات الحيوية ما يساعد طفلك على إستعادة شهيته من جديد.

 

- في حال إصابة الطفل بإلتهابات معوية أو حساسية في الجهاز الهضمي يجب الخضوع الى العلاج المناسب لتخطي هذه المرحلة.

 

تعرفوا عبر موقع صحتي على مزيد من المعلومات عن الشهية عند الرضع:

 

اليكِ الجدول الكامل لوجبات طفلكِ بحسب سنّه!

تعرفوا على اسباب صعوبة البلع عند الاطفال

تنبهوا الى اضطرابات البلع عند الأطفال