ركّزي على هذه الأطعمة في الشهر التاسع من الحمل

الخميس، 17 مايو 2018

يُعتبر النّظام الغذائي من أهمّ الأمور التي على الحامل التنبّه لها خلال فترة الحمل، خصوصاً في الأشهر الأولى منه والشهر التاسع والأخير. لذلك، نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأطعمة الهامّة للحامل في الشّهر التاسع.

 

الحبوب الكاملة

 

يُنصح بضرورة تناول الحامل الحبوب الكاملة نظراً لاحتوائها على كمّيةٍ كبيرة من الفيتامينات التي تعزّز صحّة الجهاز العصبي لدى الحامل والجنين.

 

كذلك، فإنّ هذه الأطعمة تساهم في الحفاظ على صحّة الجهاز الهضمي للحامل وتجنّبها الإمساك الذي غالباً ما يلازمها خلال فترة الحمل. بالإضافة إلى كلّ هذه الفوائد، تزوّد الحبوب الكاملة الحامل بالطاقة والحيويّة والنّشاط.

 

في هذا الإطار، لا بدّ خلال الشهر التاسع من تناول الشوفان لأنّه غني بالفيتامينات والمعادن والألياف الصحّية، والفشار الذي يضمّ نسبةً عالية من الألياف وفيتامين "هـ" والسيلينيوم.

 

الحليب ومشتقّاته

 

تُعطي منتجات الألبان الحامل الكالسيوم الذي يحتاج إليه جسمها في هذه الفترة بالذات. وتُعتبر هذه الأطعمة مفيدةً جداً لبناء العظام والأسنان وتنشيط وظائف العضلات نظراً لأنّها تحتوي على كمّياتٍ كبيرة من البروتينات والمعادن التي تبني الجسم بشكلٍ سليم.

 

نظراً لكلّ هذه الفوائد، لا بدّ أن تحرص الحامل على تناول الحليب ومشتقّاته خصوصاً في الشهر التاسع من الحمل.

 

الخضار والفواكه

 

يساعد تناول الفواكه في الشّهر التاسع من الحمل، وخصوصاً المجفّفة، على التخلّص من الإمساك؛ إذ يزداد شعور الحامل بالإمساك في الثلث الأخير من الحمل وفي الشّهر التاسع بشكلٍ خاص.

 

كذلك، يُساعد تناول الخضار على شعور الحامل بالرّاحة في أثناء تناول الطعام مع زيادة ضغط الرّحم على المعدة، خصوصاً خلال الشّهر الأخير من الحمل.

 

الأطعمة الغنيّة بالبروتين

 

خلال الشهر التاسع من الحمل، يُنصح بأن تتناول الحامل قدراً كافياً من البروتينات لكي توفّر لجسمها ما يحتاج إليه من هذه المغذيات.

 

كما أنّ الجنين تزداد حاجته إلى البوتينات في الشهر الأخير من الحمل بعدما أصبح نموّه مكتملاً؛ لذلك لا بدّ من تناول اللحوم الحمراء والدّجاج والفاصوليا والمكسّرات وغيرها من الأطعمة الغنيّة بالبروتين.

 

أخيراً يبقى التوازن والاعتدال في تناول الطّعام ضروريّاً جداً خلال فترة الحمل وخصوصاً في الشهر الأخير منه، مع وجوب إطلاع الطبيب على كلّ خطوة غذائيّة قبل اتّباعها.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الشهر التاسع من الحمل عبر موقع صحتي:

 

خلال شهر حملكِ التاسع... لا تهملي هذه المحفزات الطبيعية لتسريع عملية الطلق!

هذه هي التغيرات الجسدية التي تشهدها الحامل في الشهر التاسع!

هل الغثيان في الشهر التاسع دليل على قرب موعد الولادة؟