كيف يتغيّر جسمك خلال الأشهر الأولى من الحمل؟

السبت، 30 يونيو 2018

تتميّز الأسابيع الأولى من الحمل بتغيّرات سريعة غوير مرئية في جسم المرأة لكن مثيرة للاهتمام. تحفّز الهرمونات جسم الحامل على البدء في تغذية الجنين المتنامي حتى قبل إجراء الاختبارات واكتشاف الحمل.

إن معرفة التغيّرات الجسدية التي يمكن توقعها خلال الأسابيع الأولى من الحمل يمكن أن تساعد الحامل على مواجهة الأشهر المقبلة بثقة.

 

تغيرات جسدية خلال الاسابيع الاولى من الحمل

 

في حين أن أول ظهور للحمل قد يكون غياب الدورة الشهرية، يمكنك توقع العديد من التغييرات الجسدية الأخرى في الأسابيع القادمة، بما في ذلك:

 

تورم الثديين

 

خلال الأسابيع الأولى من الحمل، قد تجعل التغيرات الهرمونية ثديي المرأة الحامل حساسة ومتورمة. من المرجح أن ينخفض الشعور بالانزعاج بعد بضعة أسابيع أي بعد أن يتكيّف جسمها مع التغيرات الهرمونية.

 

الغثيان أو التقيؤ

 

غالبًا ما يبدأ الغثيان في أي وقت من النهار أو الليل، وذلك خلال الأسابيع الأولى من الحمل والذي يكون سببه ارتفاع مستويات الهرمون في جسم الحامل. من هنا وللمساعدة على تخفيف الغثيان من المهم أن تتجنّب الحامل تخطي وجبة الفطور بالإضافة إلى تناول الطعام ببطء وبكميات صغيرة كل ساعة إلى ساعتين. كما وعليها اختيار الأطعمة منخفضة الدهون وتجنب الأطعمة أو الروائح القوية.

 

زيادة التبول

 

 ترتفع في الأسابيع الأولى رغبة المرأة المتكررة للتبوّل ذلك بسبب إزدياد كمية الدم في جسمها، مما يؤدي إلى معالجة السوائل الزائدة في المثانة.

 

الخمول

 

خلال الأسابيع الأولى من الحمل، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون في جسم الحامل والتي يمكن أتسبب لها الشعور بالتعب والخمول. لذلك وفي هذه الفترة بالذات لا بدّ أن تستريح وتناول لمدة ساعة خلال النهار وأو تحصل 8 ساعات من النوم خلال الليل. كما والمهم أن تتبع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة ما يساعد في تعزيز طاقتها.

 

الإمساك

 

مستويات عالية من هرمون البروجسترون يمكن أن تبطئ حركة الأمعاء مما يسبب الإمساك. لذك وللوقاية من الإمساك أو تخفيفه ، على الحامل ان تضيف الكثير من الألياف إلى نظامها الغذائي مع شرب الكثير من السوائل ، وخاصة الماء أو عصائر الفاكهة الأخرى.

 

لقراءة المزيد عن الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تشعرين بتعب نفسي خلال الحمل؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

هذا ما يجب أن تعرفه الحامل في الشهر الأول

متى يجب أن تقلقي من الافرازات خلال الحمل؟