هل تشعرين بتعب نفسي خلال الحمل؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

هل تشعرين بتعب نفسي خلال الحمل؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

لا بدّ أن الحمل ليس أبداً بالفترة السهلة على المرأة من حيث التغييرات التي يشهدها جسمها في ظلّ نموّ جنين داخلها. إلّا أن نفسية الحامل تتأثّر أيضاً جرّاء هذه التغييرات فتعاني من التعب والإرهاق ما قد ينعكس سلباً على صحتها وصحة جنينها ويصعّب ولادتها.

 

ما هي أسباب تعب نفسية المرأة خلال الحمل؟

 

الخوف من آلام الولادة

 

كلّما اقتربت فترة الولادة يزداد توتر المرأة تفكيرها الزائد بالولادة فتخاف من آلام المخاض واحتمال حدوث مضاعفات خطيرة. فهذا التفكير السلبي الذي يسيطر على عقل الحامل يؤدي إلى تعب نفسيتها وفي أسوأ الأحوال يعرّضها للإكتئاب الشديد.

 

الضغوطات المالية

 

بعد الحمل، وبحال كانت حالة الزوجين المالية غير مستقرّة، تشعر المرأة الحامل بضغوط كبيرة خصوصاً لجهة التفكير المستمرّ بالمصروف الإضافيّ الذي يحتاجه الطفل. فإن الضغوطات المالية تؤدي بشكل مباشر إلى تعب نفسيتها وزيادة همومها.

 

مشاكل في الحمل السابق

 

إن تعرّض الحامل لمشاكل في الحمل السابق ولإجهاض يجعلها في خوف مستمرّ من تكرار هذا الأمر في الحمل الجديد. فهذا الهمّ يعرّض نفسيتها للتعب والإرهاق وقد يؤثّر أيضاً سلباً على صحتها.

 

تغيّر علاقتها بزوجها

 

إن المسؤولية التي تفرضها ولادة طفل جديد تضع الزوجين أمام ضغوط نفسية كبيرة ما يجعلهما هملان علاقتهما بعض الشيء ذلك لأنهما يفكّران في المولود الجديد والطريقة الأنسب لتربيته والعناية به.

 

نصائح لتجنّب تعب النفسية خلال الحمل

 

التأمل: إن التأمل خلال الحمل يساعد كثيراً في التخلّص من التوتر ومن الأفكار السلبية التي تهيمن على دماغ المرأة الحامل. من هنا لا تترددي في الجلوس ساعة أمام منظر طبيعي والاستمتاع بتأمله ذلك بعيداً تماماً عن ضجيج الحياة ومشاكلها.

 

الرياضة والأنشطة: إن ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة التي تحبين تساهم كثيراً في التخلّص من الضغوط والشعور بالسعادة والثقة بالنفس ما يجنّبك التعب والإرهاق النفسي.

 

التعبير عن كلّ ما يزعجك: إن هذا الأمر أساسيّ للتخلّص من كلّ التوتر والتعب الذي يصيب نفسيتك في فترة الحمل. لذا لا تترددي في التحدّث مع زوجك بكلّ ما يزعجك لأن مشاركة مشاكك يساعد على تخفيف التعب النفسي الذي تشعرين به.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تشعرين بآلام في ساقيك خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها!

سارعي بعلاج زلال الحمل قبل فوات الأوان!

ما هي أعراض ومضاعفات الحمل خارج الرحم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة