اتبعوا هذه النصائح كي تخلّصوا طفلكم الرضيع من غازات المعدة!

الجمعة، 12 أكتوبر 2018

من بين أكثر المشاكل إزعاجاً التي تصيب حديثي الولادة، يمكن أن تحتلّ الغازات المرتبة الأولى. فهذه المشكلة، وعلى الرغم من أنها طبيعية، تثير قلق الأهل وتجعلهم يبحثون عن أسبابها وطرق علاجها.

 

أسباب غازات الطفل حديث الولادة

 

شرب الحليب بسرعة: إذا كانت حلمة زجاجة الحليب واسعة وتسمح بتدفق الكثير من الحليب، أو إذا كانت الأم التي ترضع من ثدييها تملك كميةً وافرةً من الحليب، فإن الطفل سوف يشرب الحليب بسرعة كبيرة مما يسمح بدخول كمية كبيرة من الهواء إلى معدته وبالتالي قد يصيبه بالغازات.

 

الشرب ببطء شديد: إذا كانت حلمة زجاجة الطفل ضيّقة جدًا وتمنع تدفق الحليب بشكلٍ طبيعيّ، فقد يمتص الطفل هواءً إضافيًا أثناء شرب الحليب، مما يؤدي أيضًا إلى الإصابة بالغازات.

 

حليب الصيغة المليء بفقاعات الهواء أثناء التحضير: اثناء تحضير حليب الصيغة للطفل تتكون بضعة فقاعاتٍ من الهواء داخله، وبحال تمّ إطعامه للطفل على الفور، يمكن أن يسبب الغازات للطفل.

 

البكاء لفترات طويلة: يمكن أن يصاب الطفل بالغازات أيضًا عندما يبتلع الهواء بينما يبكي لفترة طويلة من الوقت.

 

تناول الأم للأطعمة التي تسبب الغازات: يمكن أن يصاب الطفل حديث الولادة بالغازات بسبب سوء هضم جسم الأم لطعامٍ معيّن فينتقل بالتالي إلى حليبها مكوّناً غازاتٍ.

 

 

علاج غازات الطفل حديث الولادة

التقميط: يمكن لتقنية التقميط أو لفّ الطفل حديث الولادة عن طريق تقليد وضعيته في الرحم أن تساعد على علاج مشكلة الغازات والآلام التي تسببها.

 

الهزّ: ن حركة الهزّ تحاكي البيئة في الرحم ، مما يساعد على استرخاء الطفل وتسهّل تخلّصه من الم الغازات.

 

 استخدام مصّاصة: إن فعل فصّ الطفل للمصّاصة ينتج الإندورفين في دماغه ما يساعد على تهدئته والتخلّص من ألم الغازات.

 

 التدليك: يفيد كثيراً تدليك بطن الطفل على تهدئة الإشارات العصبية في أمعائه غير الناضجة.

 

الحمام الدافىء: يمكن للحمام الدافىء ان يساعد على إخراج الهواء من المعدة ما يعزز من تهدئة الألم.

 

حليب الصيغة: من المهم، وعند تحضير الحليب الصيغة أن يترك قليلاً قبل أن يشربه الطفل ما يقلّل من كمية الهواء التي يحتويها ويمنع تكوّن الغازات في معدة الطفل.

 

تشجيع الحركة: إذا كان الطفل يعاني من ألم شديد بسبب الغازات، فمن الضروري وضعه على ظهره وتحريك ساقيه بلطفٍ تماماً كما وأنه يقود الدراجة. هذا يساعد على تهدئة الأعصاب في الأمعاء ويخرج الغازات من المعدة تماماً.

 

لقراءة المزيد عن تربية حديث الولادة إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تؤثر حرارة الجو على طفلك الرضيع؟

كيف تعتنين بطفلك الرضيع في فصل الصيف؟

كيف تعتنين بنظافة الرضيع في شهره الأول؟