تعرفوا على الحمية المناخية!

الثلاثاء، 02 فبراير 2016

هناك دائماً صيحات جديدة في عالم التغذية والحميات والبرامج الغذائية، ومنها الحمية المناخية التي عرفت في نهاية العام ٢٠١٥ وقد اثارت الكثير من الاهتمام حول العالم. ويشير هذا المصطلح إلى الفرد الذي يتجه بنظامه الغذائي نحو الحد من آثار تغير المناخ، فما هي الحمية المناخية؟ هذا ما سنقدمه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

ما هي الحمية المناخية؟

 

هذا النوع من النظام الغذائي يشمل تناول الأغذية المنتجة محلياً للحد من الطاقة المستخدمة في النقل، فضلاً عن استخدام كل جزء من المكونات للحد من فضلات الطعام. والقاعدة الاهم هي الحد من تناول اللحوم لاسباب نشرحها لك هنا.

 

إن فكرة  ورسالة الحمية المناخية سهلة للغاية، لدرجة أن الاشخاص يمكن يتبعوها ويطبقوها بسهولة. فما يجب فعله هو التوقف او الحدّ من تناول اللحم من مصادر الحيوانات المجترة، كالبقر، الغنم، الماعز والغزلان، بسبب مساهمة هذه الحيوانات في الإنبعاثات كونها تطلق غازات الدفيئة من الميثان وأوكسيد النيتروز وبشكل كبير.

 

وتشير التقارير العلمية أن ارتفاع الطلب على اللحوم في الصين وأماكن أخرى في العالم يمكن أن يحول المناخ إلى حالة من الفوضى. فالانبعاثات من الماشية، من عملية تجشؤ الأبقار والأغنام، تساهم إلى حد كبير في تغير المناخ، وتشكل هذه النسبة حاليا ما يقرب من ٥.١٤٪ من الانبعاثات العالمية، فيما تساهم لحوم البقر ومنتجات الألبان وحدها بنسبة تصل إلى ٦٥٪ بالمئة من مجموع انبعاثات المواشي.

 

 ولكن ذلك لا يكفي فقط، انما يجب ايضاً الحرص على استخدام كل جزء من المكونات، وهذا ما يخفف من النفايات والمشاكل المناخية المرتبطة بذلك. فالهدف هو الحد من فضلات الطعام، فلا يتم رمي النواة والقشور والاغلفة ايضاً. وربما يبدو الامر صعب التحقيق من ناحية الحد من تناول اللحوم واستخدام كل مكونات الاطعمة، لكن من يمكن ان ينكر اهمية الحمية المناخية ومحاكاتها للحاجات العصرية؟.

 

اليكم المزيد من الحميات الغذائية من موقع صحتي:

 

اخسروا الوزن بفعالية مع اسهل رجيم نقترحه عليكم!

اكتشفوا تفاصيل رجيم الزبادي لحرق الدهون

تعرفوا معنا الى أسرع الطرق لخسارة قياسين من وزنكم