تعانين من تساقط الشعر بعد الولادة؟ اكتشفي متى ستتخلّصين من المشكلة

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016

يحدث تساقط الشعر بعد الولادة نتيجة تغيّر مستوى الهرمونات في الجسم، اذ تنخفض نسبة هرمون الاستروجين، المساعد على تقوية الشعر ومنع تساقطه. ولكن لا تقلقي فلا خطر في ان تصبح فروة الرأس صلعاء. فبعد أشهر قليلة، تستعيد فروة الرأس سرعة نموها الطبيعي ويكشف الشعر مجدداً عن مظهر صحي ولامع. اذا اردت ان تعرفي متى يتوقف تساقط الشعر بعد الولادة اقرئي هذا المقال من موقع صحتي.

 

مرحلة تساقط الشعر

 

تلعب هرمونات الحمل دورا مهما في المحافظة على بصيلات الشعر وجعله كثيفا ولامعا. ويؤدي زيادة هرمون الاستروجين في خلال فترة الحمل الى زيادة نموّ الشعر. اما بعد الولادة فتتغير الهرمونات بسرعة وتنخفض مستويات الاستروجين ويدخل الشعر في مرحلة السقوط من دون اي نمو للشعر. 

 

تستمر مرحلة تساقط الشعر بعد الولادة ما بين ثلاثة الى ستة اشهر، حتى يعاود الشعر دورته العادية. وتزداد فترة التساقط خلال الاشهر الثلاثة الاولى بعد الولادة، بمعدل ثلاثة أضعاف المعدل الطبيعي. لكن قد تطول فترة تساقط الشعر في حالات عدم انتظام الهرمونات او لاسباب اخرى كالتغذية مثلا.  ويمكنك في هذه المرحلة التخفيف من تساقط الشعر عن طريق بعض الخطوات السهلة. ولكن هذه الخطوات لن تمنع من تساقط الشعر.

 

كيف تواجهين هذه المرحلة؟

 

- لا تكثري من تجفيف شعرك بالسشوار وحاولي تجنب استخدام الصبغات الكيميائية المضرة.

- تناولي نظاما غذائيا غنيا بالفيتامين (ب) والبروتين لانه سيمنحك شعرًا أكثر صحّة، لكنه لن يوقف تساقط الشعر ما بعد الحمل.

- استخدمي شامبو خفيفا، وابتعدي عن ملطفات الشعر السميكة والدهنية. 

- قومي بتدليك فروة الرأس. فالتدليك من شأنه تحفيز عملية تدفق الدم إلى الفروة، مما يشجع المسام على إنبات الشعر.

- يمكنك تناول الفيتامينات الأخرى التي تساعد على نمو الشعر، وهي الكالسيوم، والزنك، وزيت بذور الكتان، وزيوت أوميغا الموجودة في السمك، والأفوكادو، والمكسرات.

- ابتعدي عن التوتر قدر المستطاع لان التوتر عامل أساسي في تساقط الشعر بعد الولادة. لذا حاولي إيجاد طريقة للاسترخاء لانه مفيد لصحتك ايضا.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن علاجات تساقط الشعر من خلال موقع صحتي:

 

٥ زيوت تمنع تساقط الشعر

هل تكون الحالة النفسية سبباً وراء تساقط الشعر؟

كيف تعالج المرأة تساقط شعرها؟

‪‪مقالات ذات صلة
إقرأ أيضاً