معلومات مهمة عن الانزيمات الهضمية

السبت، 03 سبتمبر 2016

إن الأنزيمات الهاضمة هي المركبات التي تعمل على تكسير الغذاء وتحويله الى مكونات أصغر قادرة على الإنتقال الى مجرى الدم لتستخدم لبناء الجسم ويعتبر الببسين والكيموتربسين من الأنزيمات التي تساعد على تحويل بعض البروتينات المعقدة الى مركبات أبسط كما أن هذا الأخير (أي الببسين) ينشط في الوسط الحمضي في المعدة في حين أن الآخر ينشط الأمعاء الدقيقة.

 

الأنزيمات وتكوينها وعملها في الجسم

 

إن الأنزيمات هي بروتينات تعمل على تسريع التفاعلات الكيميائية وتشير التقديرات إلى أن عددها ما بين 50،000 و 70،000 في الجسم وهي تنظم كل وظيفة التمثيل الغذائي في جسم الإنسان. في غياب الإنزيمات تبطأ عملية الوظائف الأيضية وتضمحل الحيوية الى أن تختفي ويتوقف النشاط.

 

الأنزيمات الهضمية

 

هناك 3 أنواع من الأنزيمات الهضمية فئة لكل المغذيات التي نأكلها: البروتين والكربوهيدرات والدهون. هذه الأنواع مفصلة هي:

 

أنزيمات هضم البروتينات وتشمل بروميلين الإنزيمات، غراء، النكرياتين والبيبسين والتربسين.

أما انزيمات هضم الكربوهيدرات التي تحتوي على ألفا غالاكتوزيداز الذي يهضم الفول واللاكتاز لهضم السكر الموجود في الحليب والسيلوليز الذي يهضم سكر الموجود في الفواكه والمالتاز الفيتاز والسكراز.

أما أنزيمات هضم الدهون أهمها هي الليباز زالبنكرياتين.

 

أسباب تناول الأنزيمات الهضمية

 

قد يضطر بعض الأشخاص في بعض الأحيان الى تناول الأنزيمات الهضمية ويعود السبب بذلك الى معاناة البعض منهم من سوء امتصاص المغذيان من الاطعمة التي يتناولونها ومن هذه الأمثلة عدم تحمل هضم اللاكتوز؛ ومن الممكن أيضاً على الأشخاص تناول الأنزيمات حين يلعب العمر دوره على الجسم فيجعل عملية الهضم عملية بطيئة جداً لذلك ينصح أي شخص قد تخطى عمره الـ 65 بتناولها.

 

الأستشارة الطبية

 

من الضروري جداً عند مواجهة أي مشاكل هضمية عدم تناول الأنزيمات الهضمية دون استشارة طبيب والتأكد من عدم تأثيرها بشكل سلبي على صحتكم.

 

اقرأوا المزيد عن طرق تحسن عملية الهضم من خلال موقع صحتي:

 

اليكم أهم الطرق لتحسين عملية الهضم

هذه الاعراض تشير الى الاصابة بعسر الهضم

كيف يمكن ان تنظّموا عملية الهضم؟