أسباب الفشل الكلوي هل هي وراثية أو مكتَسَبة؟

الفشل الكلوي... هل هو وراثي؟

ماذا تعرفين عن أهمية الكلى في جسم الإنسان، وعن أسباب الفشل الكلوي وأعراضه ومضاعفاته؟ وهل هذا المرض هو مزمن أو إنه مرتبط بأسباب أخرى؟ الأجوبة حول هذه الأسئلة وأكثر في السطور التالية، فتابعينا.

الكلى وأهميتها

الكلية هي عضو ناشط في جسم الإنسان، تقع الكليتان في المنطقة البطنية، وتتخذ كل منهما لنفسها شكل حبة الفاصولياء بطول يقارب العشر سنتيمترات، وعرض يصل إلى خمس سنتيمترات وسماكة 2,5 سنتيمتر، ويبلغ وزنها 113-170 غراماً عند الإنسان البالغ. تؤدي الكلى العديد من الوظائف في الجسم البشري، لعل أهمها تنقية الدماء وتفريغ الفضلات التي تنتج عن الأيض وذلك على شكل بول، كما أنها تعمل على تنظيم الصوديوم والبوتاسيوم والهايدروجين والفوسفات وغير ذلك من العناصر الأساسية في الجسم.

تساهم الكلى أيضاً من ناحية أخرى في تنظيم ضغط الدم، وعلى تفعيل عمل الفيتامين D، كما أنها تلعب دوراً في إنتاج الكريات الحمراء في الدم وفي تنظيم مستوى حموضة الجسم.

الفشل الكلوي

عندما تكون الكلى غير قادرة على أداء وظائفها، تُسمّى هذه الحالة الفشل الكلوي kidney failure، وهي تؤثر سلباً على الكثير من النواحي في جسم الإنسان نظراً إلى الأدوار الحيوية العديدة التي تؤديها الكلى. ويمكن للفشل الكلوي أن يكون حاداً، وأن يحصل بشكل سريع أي خلال ساعات أو أيام قليلة، وهو يستوجب عناية طبية سريعة ومكثّفة لإعادة الكلى إلى وضعها الطبيعي. كما ويمكن للفشل الكلوي أن يكون مزمناً، أي أن الكلى تستمر بعدم القدرة على أداء وظائفها لفترات طويلة تمتد على سنوات، مما يستوجب خضوع المريض إلى جلسات غسيل الكلى، والحل النهائي يكون في زرع كلية جديدة له.

هل الفشل الكلوي وراثي؟

بحسب الدراسات العلمية، الفشل الكلوي المزمن ممكن أن يرتبط ببعض الأسباب الوراثية، فيكون الأشخاص الذين عندهم تاريخ عائلي من الفشل الكلوي المزمن أكثر عرضة للإصابة به من غيرهم، وهذه الحالات يتم اكتشافها خلال مرحلة الطفولة.

ومن ناحية أخرى، فإن الفشل الكلوي المزمن ممكن أن ينتج عن أسباب عديدة أهمها مرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني، كما يمكن أن يحص كنتيجة للإلتهابات الكلوية المناعية بأنواعها المختلفة، أو انسداد المسالك البولية بسبب تكوّن الحصوات البولية أو وجود الأورام بمجرى البول أو أي سبب آخر يعطل تدفق البول كالعيوب الخلقية والتجمعات الدموية بمجرى البول أو غير ذلك.

المزيد حول صحة الكلى في ما يلي:

هذه الاسباب هي وراء ارتفاع املاح الكلى... اكتشفوها!

تنبهوا الى تأثير ارتفاع مستوى السكر في الدم على الكلى!

تنبّهي إلى هذه الأعراض... فهي تكشف أمراض الكلى لدى طفلك!

‪ما رأيك ؟