إتبعوا هذه النّصائح لتجنّب الكسور بسبب هشاشة العظام

إتبعوا هذه النّصائح لتجنّب الكسور بسبب هشاشة العظام

تؤدّي الإصابة بمرض هشاشة العظام إلى ضعفها حتى تصبح هشةً وبالتّالي تُصبح أكثر عرضة للكسور. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّصائح التي يُنصح باتّباعها لتجنّب الكسور بسبب هشاشة العظام.

 

ممارسة الرياضة

 

تُعتبر ممارسة الرّياضة عاملاً هامّاً للوقاية من الكسور بسبب هشاشة العظام، ومن أفضل الأنواع نذكر تمارين العظام والمشي. مع ضرورة استشارة الطّبيب قبل القيام بأيّ تمارين وتجنّب التمارين الشديدة التي قد تؤدّي إلى كسورٍ في العظام الضعيفة؛ مثل القفز والجري السريع.

 

بالإضافة إلى تفادي تمارين الإنحناء والالتواء؛ مثل التّمارين التي تزيد الضّغط المباشر على العمود الفقري ما قد يجعله عرضة للخطر.

 

البوتاسيوم والكالسيوم

 

إنّ البوتاسيوم من أكثر المعادن الهامّة والضروريّة للوقاية من الكسور، كما أنّ الكالسيوم يلعب بدوره دوراً هامّاً في كثافة وتقوية العظام مع الحرص على ممارسة الرياضة والتّغذية السليمة.

 

تناول فيتامين K وD

 

هذان النوعان من الفيتامينات يُحافظان على العظام قويّة؛ إذ أنّ فيتامين D يُحفز امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، في حين أن فيتامين K يساعد على تقليل كمّية الكالسيوم التي تفرز عن طريق الأمعاء.

 

استهلاك الكافيين باعتدال

 

تتداخل مادّة الكافيين مع قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم؛ إذ أنّ الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين يهدّد بالإصابة بالكسور بسبب هشاشة العظام.

 

الإقلاع عن التدخين

 

لأنّ التدخين يُعتبر من العادات السيّئة التي تعوق بناء العظام، فإنّه من الواجب الإقلاع عن هذه العادة التي تعرّض الفرد للكسور. يُشار إلى أنّ التدخين يمنع امتصاص الكالسيوم من الجسم ما يُضاعف احتمال التعرّض للكسور.

 

عدم الإفراط في تناول الملح

 

يؤدّي الإفراط في تناول الأملاح إلى زيادة احتمال الإصابة بالكسور بسبب هشاشة العظام.

 

تجنّب الإجهاد

 

يُقلّل الإجهاد من إنتاج هرمون الكورتيزول المفيد للجسم، وبالتّالي فإنّه قد يُعرّض العظام للكسور بسبب هشاشتها؛ لذلك يجب تجنّب الإجهاد والحرص على الإسترخاء.

 

أخيراً، لا بدّ من استشارة الطّبيب لأنّ كلّ حالةٍ تختلف عن الأخرى من ناحية النّصائح وما هو مسموح القيام به للمصابين بهشاشة العظام؛ إذ أنّ الأمر يعتمد على درجة الإصابة ومدى قابليّة المصاب للتعرّض لخطر الكسور.

 

اقرأوا المزيد عن هشاشة العظام على هذه الروابط:

 

هل الأطفال معرضون ايضاً لهشاشة العظام؟

هل تؤدي القهوة إلى هشاشة العظام؟

٥ عادات خاطئة تسبب هشاشة العظام

‪ما رأيك ؟
من انوثة