إليكم عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان في المراحل العمرية المختلفة

إليكم عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان في المراحل العمرية المختلفة

يقال أن النوم الصحي هو مصدر أساسي للطاقة، يساعد الإنسان في إنجاز مهامه اليومية بشكل أفضل، وأن قلة النوم من شأنها أن تؤثر سلباً على التفاصيل اليومية حتى الصغيرة من بينها. فما هي أهمية النوم، وما هو عدد ساعات النوم الكافية لكل شخص بحسب عمره؟


أهمية النوم الصحي

تكمن الأهمية النوم في أنه يساعد الجسم في الحصول على الراحة التي يكون بحاجة إليها بعد يوم طويل وشاق من العمل، فيجدد نشاطه ويعمل على تجديد بناء خلاياه، ويمنحه الطاقة والنشاط لبدء يوم جديد وإنهاء المهمات الخاصة به.

يريح النوم الأعضاء الحيوية في الجسم لا سيما القلب والأوعية الدموية التي تكون بحاجة ماسة إلى الراحة والتخفيف من عملها، فهو يبطئ إيقاع دقات القلب وضغط الدم مما يتيح الفرصة للأوعية الدموية بالاسترخاء قليلاً.

إضافة إلى أن النوم يريح الدماغ ويخفف من الضغط عليه، كما ويريح الجهاز العصبي ويقلل من الضغط عليه، وذلك يساعد على الإسترخاء والتخفيف من الضغوطات العصبية.

يساعد النوم أيضاً في تحسين صحة البشرة، كما أنه يسهّل على الجسم مهمة التخلص من السموم المتراكمة فيه، ويساهم في استرخاء العمود الفقري والعضلات وتجديد حيويتها.

الحاجة إلى النوم بحسب العمر

تختلف الحاجة إلى النوم بين الفئات العمرية المختلفة، وذلك على الشكل التالي:

خلال مرحلة الطفولة: يحتاج الطفل حديث الولادة حتى عمر ثلاثة أشهر إلى 14-18 ساعة من النوم يومياً، وبعد ذلك، حتى بلوغ الطفل عامه الأول يحتاج إلى ما لا يقل عن 15 ساعة من النوم يومياً. أما بين العامين والثلاثة أعوام من العمر، تكون حاجة الطفل إلى النوم بين 11 و14 ساعة يومياً، وبين العام الثالث والعام الخامس يحتاج الطفل بين 10 و13 ساعة من النوم يومياً، ومن السادسة حتى الحادية عشر من العمر يحتاج الطفل إلى 9 – 11 ساعة من النوم يومياً.

المراهقة والشباب: ينصح الخبراء المراهقين بالنوم لفترة تتراوح بين 8 و10 ساعات يومياً لإراحة أجسادهم، أما الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاماً فهم بحاجة إلى النوم لمدة 7 إلى 9 ساعات، ومثلهم من هم في عمر أكبر، ولكن هناك أشخاص يحتاجون إلى فترات أطول من النوم بسبب المجهود الكبير الذي يبذلونه خلال اليوم.

كبار السن: أي غبتداءً من عمر الخامسة والستين، هم يحتاجون إلى 7-8 ساعات من النوم يومياً، كما أن القدرة على النوم تتراجع عند البعض منهم، فيكتفون بما يقارب الخمس ساعات من النوم المتواصل يومياً.


المزيد من المعلومات حول نوم الأطفال في هذه الروابط: 

 

‪ما رأيك ؟